ماذا يعني تغير لون مخاط الأنف؟

قال استشاري أمراض وجراحة أمراض الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق الدكتور هيثم خالد الصالح، إن لون المخاط الطبيعي هو شفاف إلى أبيض، أما تغير لونه إلى الأصفر أو اللون الغامق فيشير إلى وجود إنتان ويعني وجود جراثيم بدأت تنمو في هذا المخاط.

وشرح الدكتور -في حديث للجزيرة هذا الصباح اليوم الاثنين- أن الأنف يفرز يوميا ثلاثة ليترات من المخاط عند الإنسان السليم لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين، ثم تعود إلى البلعوم ويقوم الشخص بابتلاعها إلى المعدة.

وأضاف أن احتقان الأنف هو مصطلح شائع، وهو يعني الشعور بانسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس من إحدى فتحتي الأنف أو كلتيهما.

وذكر أن هناك أسبابا عديدة لاحتقان الأنف، منها التهاب الأنف التحسسي، وبعض الأسباب التشريحية مثل التشوهات التي تؤدي إلى اعوجاج حاجز الأنف أو تضخم اللحميات الأنفية.

وذكر الدكتور أن للأنف بشكل عام وظيفتين أساسيتين، وهما توفير طريق للتنفس وحاسة الشم، وأي اضطراب في إحدى هاتين الوظيفتين يسمى باضطراب وظيفة الأنف.

وعن الفروق بين الإنفلونزا والزكام، قال الدكتور إن أعراض الإنفلونزا تكون أشد، واحتمالية تسببها بالموت أكبر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

النوم الكافي والفيتامينات والرياضة في الهواء الطلق سبل للوقاية من نزلات البرد

يحرص الكثيرون على تدفئة أنفسهم قبل الخروج في الطقس البارد، وذلك لحماية أنفسهم من الإصابة بالزكام أو الرشح، إذ يعتقدون أن الشتاء وجوّه البارد يسببها، ولكن هذا اعتقاد غير دقيق.

Published On 20/1/2014
TO GO WITH AFP STORY BY IAN TIMBERLAKE. Pilgrims from Asia wear nose and mouth masks on a street of the holy city of Mecca in Saudi Arabia, on September 24, 2014. From war-ravaged Iraq and Syria to Ebola-hit Nigeria and dozens of other nations, pilgrims are converging on Saudi Arabia for the annual hajj, the world's largest Muslim gathering. AFP PHOTO/STR

من أكثر الأمراض شيوعا أثناء الحج الزكام والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية، وتنتقل هذه الأمراض عن طريق الرذاذ المتطاير مع السعال أو العطس أو الكلام. وللوقاية منها يجب الالتزام بعدة أمور.

Published On 1/10/2014
هل نمارس الرياضة عند الإصابة بنزلات البرد؟

يتبع البعض مبدأ الحذر ويتوقفون تماما عن ممارسة الرياضة عند الإصابة بالزكام أو ظهور أعراض نزلات البرد، في حين يواصل آخرون نشاطهم الرياضي المعتاد، فما هو التصرف الصحيح؟

Published On 10/1/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة