عقار ياباني جديد يعطي أملا جديدا لمرضى ألزهايمر

العقار يعمل على تحفيز الدماغ على إنتاج مادة "أستيل كولين" (الجزيرة)
العقار يعمل على تحفيز الدماغ على إنتاج مادة "أستيل كولين" (الجزيرة)
كشف باحثون يابانيون عن تطوير عقار جديد يمكن أن يتحول في المستقبل إلى علاج لمرض ألزهايمر، إذا أثبت فاعليته وأمانه على الإنسان.

وأوضح الباحثون بجامعة توهوكو اليابانية أن العقار الجديد يطلق عليه اسم "SAK3″، ونشرت دراستهم في دورية الجمعية الأميركية لتقدم العلوم، وأجريت التجربة على الفئران.

وقال الباحثون إن العقار يعمل على تحفيز الدماغ على إنتاج مادة "أستيل كولين"، وبالتالي يحسن الإدراك والذاكرة.

و"أستيل كولين" عبارة عن ناقل عصبي في الدماغ، يلعب دورا مهما في السيطرة على الانتباه والإدراك.

كما أشار الباحثون إلى أن العقار يقلل مستويات لويحات في الدماغ تسمى "بروتين أميلويد بيتا"، تتراكم في الدماغ، قبل عقود من ظهور أعراض ألزهايمر.

ورأى فريق البحث أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تؤدي مستقبلاً إلى تطوير أول دواء لعلاج الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة من مرض ألزهايمر.

وبحسب الفريق، فإن العقار الجديد الآن في المرحلة ما قبل السريرية، وقد ثبت حتى الآن أنه آمن خلال التجارب على الحيوانات، ومن المتوقع أن تبدأ تجربته في السنوات القادمة سريريًا (على البشر)، حيث يتلقى الفريق دعمًا جزئيًا من الوكالة اليابانية للبحوث الطبية لإنجاز المشروع البحثي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

كشفت رئيسة المكتب الإعلامي في وزارة الصحة الكويتية الدكتورة غالية المطيري، عن أن الكويت معرضة لارتفاع معدل الإصابة بمرض ألزهايمر، نظرا لارتفاع عدد المسنين فيها وطول الأعمار.

أظهرت دراسة كندية حديثة أن ممارسة الرياضة بانتظام يوميا تقلل خطر إصابة كبار السن بمرض ألزهايمر، حيث تزيد إمداد المخ بالدم الكافي لعمل منطقة الإدراك في الدماغ.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة