8 نصائح لقيادة آمنة في الضباب

ضباب في الدوحة
أثناء الجو الضبابي يجب التحلي بالصبر وضبط النفس أثناء القيادة (الجزيرة)
نصح خبراء مركز الإصابات والحوادث في مؤسسة حمد الطبية في قطر مستخدمي الطرق بتوخي الحذر واتخاذ جميع الاحتياطات عند قيادة مركباتهم في الطقس الضبابي الذي ينخفض فيه مستوى الرؤية.

وقالت المؤسسة في بيان صادر السبت الماضي تلقت الجزيرة نت نسخة منه، إنه يوصي برنامج الوقاية من الإصابات في قسم الحوادث والإصابات في مستشفى حمد العام مستخدمي الطرق باتباع الإرشادات التالية أثناء الأجواء الضبابية:

  • التأكد من نظافة الزجاج والشبابيك والمرايا في السيارة قبل البدء في الرحلة، واستخدام فتحات التهوية الخاصة بإزالة البخار عن الزجاج ومسّاحات تنظيف الزجاج بهدف تحقيق أقصى حد ممكن من الرؤية، ولإزالة البخار المتكثف على الزجاج والشبابيك بسرعة ينصح باستخدام مكيف السيارة على درجة حرارة عالية.
  • التمهل أثناء القيادة واستخدام أحزمة الأمان:
    ويشرح مدير برنامج الوقاية من الإصابات الدكتور رفائيل كونسونجي قائلا "يقود السائق سيارته في الطقس الضبابي وكأن عينيه معصوبتان فهو غير قادر على رؤية ما يحيط به من سيارات ومشاة وراكبي دراجات بوضوح، لذا يتحتم على السائق تخفيف سرعته كإجراء أول للحفاظ على سلامته وسلامة الآخرين حيث يتيح له ذلك تجنب الاصطدام بما قد يعترض طريقه كما يمكنه من تجنب استخدام المكابح بشكل مفاجئ.
    ويضيف كونسونجي أنه عند التوقف المفاجئ أو عند وقوع حادث فإن سائق وركّاب السيارة الذين يرتدون حزام الأمان سيكونون في مأمن من التعرض للإصابة أو الوفاة باعتبار أن حزام الأمان والوسادات الهوائية الواقية تعمل على الحد من الوفيات والإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية.
  • استخدام الأنوار الأمامية المنخفضة للسيارة:
    في حالات انخفاض مدى الرؤية يتحتم على السائق التأكد من أن مستخدمي الطريق من حوله يرونه بوضوح ويساعد استخدام الأنوار الأمامية المنخفضة في السيارة في تحقيق هذا الغرض.
  • من الأخطاء الشائعة استخدام أنوار التحذير الرباعية أثناء الأجواء الضبابية ظنا من بعض السائقين أنهم بذلك يزيدون من فرص رؤيتهم من قبل الآخرين، والصحيح هو استخدام أنوار التحذير الرباعية عند التوقف التام على طرف الطريق فقط لأن استخدامها أثناء سير المركبة لا يتيح للسائق استخدام إشارات الانعطاف إلى اليمين أو اليسار أو تغيير المسرب الذي تسير فيه السيارة.
  • على راكبي الدراجات النارية ارتداء السترات العاكسة للضوء واستخدام الأنوار الخاصة بدرّاجاتهم أو المصابيح اليدوية لكي يتمكن السائقون من رؤيتهم على الطريق أثناء الأجواء الضبابية التي يقل فيها مدى الرؤية.
  • التحلي بالصبر وضبط النفس أثناء القيادة، حيث إن الرحلة في مثل هذه الأجواء ستستغرق وقتا أطول من العادة نظرا لتدني مستوى الرؤية لدى جميع مستخدمي الطريق بسبب الضباب، ويستحسن البدء في الرحلة في وقت مبكر لتفادي القيادة بسرعة بهدف الوصول إلى الوجهة المقصودة في الوقت المحدد.
  • ينصح بفتح الشبابيك في حال التدني الشديد في مدى الرؤية ليتمكّن السائق من سماع أصوات السيارات القادمة خاصة في المناطق التي لا يكون المرور فيها كثيفا كالمناطق الريفية وخارج المدن.
  • التركيز على الطريق وأوضاعها: يتحتّم على السائق استخدام كافة حواسه أثناء القيادة في الظروف التي ينخفض فيها مدى الرؤية، وتجنب استخدام كل ما من شأنه أن يشتت الانتباه مثل الهاتف الجوال أو مسجل السيارة وذلك لضمان التركيز على الطريق وأوضاعها.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

درجة الحرارة داخل السيارة ينبغي أن تتراوح بين 21 و 23 درجة مئوية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

لا يمكن قيادة السيارة بظل ‫الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة بدون مكيف الهواء، وكي يتم استعمال ‫مكيف الهواء بالسيارة على نحو لا يضر بالصحة، يقدم نادي السيارات ‫الألماني لك النصائح التالية.

Published On 15/6/2015
النظارة الشمسية التي تزيد درجة لون عدساتها على 90% غير مناسبة لقيادة السيارة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية

نصح مركز حمد للإصابات والحوادث التابع لمؤسسة حمد الطبية في قطر، جميع السائقين ومستخدمي الطريق باتخاذ الحيطة والحذر أثناء قيادة سياراتهم خلال شهر رمضان المبارك.

Published On 6/6/2016
سنابشوت من صفحة وزارة الداخلية القطرية على الفيسبوك، وفيه منشور يحذر من السرعة قبل الافطار في رمضان

حذرت وزارة الداخلية القطرية السائقين بشهر رمضان من السرعة، وذلك بعد تحذيرات أطلقتها مؤسسة حمد الطبية بقطر، والتي قالت إن للتعب والنعاس تأثيرا سلبيا على القيادة أثناء الصوم.

Published On 8/6/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة