علماء يحاولون ابتكار لاصقة ذكية لاكتشاف التهاب المفاصل

غضاريف البقر.. علاج بديل لمرضى التهاب المفاصل
الباحثون بجامعة كارديف يستخدمون أجهزة استشعار خاصة لرصد الصوت الناتج عن احتكاك مفاصل الركبة (الجزيرة)
يعكف علماء في بريطانيا على ابتكار لاصقة ذكية يمكنها اكتشاف الفصال العظمي (أحد أنواع التهاب المفاصل) في مراحله الأولى.

ويستخدم باحثون من جامعة كارديف أجهزة استشعار خاصة لرصد الصوت الناتج عن احتكاك مفاصل الركبة قبل أن يتطور المرض، ويعتقدون بأن اللاصقة قد توفر الكثير من الأموال التي تنفق على تشخيص وعلاج المرض في مراحله المتطورة.

وأكد ديفيد كريفيلي -وهو من كلية الهندسة بجامعة كارديف- أن هناك فرصة كبيرة لتغيير طريقة تشخيص مرض الفصال العظمي، موضحا أنه لو تمكن العلماء من الربط بين صوت حركة الركبة السليمة وصوت الركبة المصابة سيمكن تقليل تكلفة تشخيص وعلاج المرض كثيرا.

وقال أنا "مقتنع جدا بإمكانية انتشار استخدام اللاصقة على نطاق واسع خلال عشر سنوات فقط".

وعندما يتطور مرض الفصال العظمي في مفاصل الإنسان فإنه يصدر صوتا يمكن سماعه، لكن في المراحل الأولى للإصابة يكون هذا الصوت غير مسموع.

ويأمل فريق البحث أن يتمكن من استخدام أجهزة لاستشعار انبعاثات الصوت لرصد مثل هذه الأصوات بوضع لاصقة نحيفة على الجلد.

وبعد وضعها سيمكن متابعة الموقف باستمرار واكتشاف أي تغير في الصوت سواء في المستشفى أو المنزل، باستخدام تطبيق رصد ذاتي على الهاتف المحمول.

ويعتقد الباحثون بأنه يمكن إعداد النموذج الأولي من هذه اللاصقة في غضون سنة، ومن المحتمل أن تتوافر للاستخدام خلال سبع أو ثماني سنوات إذا نجحت التجارب وتمت الموافقة على إنتاجها.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

Fresh Atlantic salmon steaks and fillets are displayed for sale at Eastern Market in Washington, DC, August 6, 2013. The market, located on Capitol Hill, is Washington's oldest continually operated fresh food public market and offers local, farm fresh produce including fruits and vegetables, as well as meats, cheeses and fish.

توصلت دراسة سويدية حديثة إلى أن النساء اللواتي يتناولن بشكل منتظم الأسماك الدهنية في نظامهن الغذائي يقل لديهن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وهو أمر عُزي إلى احتوائها على الحمض الدهني (أوميغا 3) المكافح للالتهاب.

Published On 14/8/2013
على مرضى التهاب المفاصل إمداد الجسم بالكالسيوم وفيتامين “د” بشكل كاف لتجنب الإصابة بهشاشة العظام. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

حذرت الطبيبة الألمانية زيلكه‬ ‫تسينكه من أن التهاب المفاصل يرفع خطر الإصابة بهشاشة العظام، موصية المصابين بالتهاب المفاصل بالحرص على إمداد‬ ‫الجسم بالكالسيوم وفيتامين “د” بشكل كاف.‬

Published On 29/1/2015
LONDON - MARCH 16: The main entrance to Northwick Park hospital on March 16, 2006 in London. Six volunteers remain in Northwick Park hospital after becoming ill during the first human trials of the TGN1412 drug which was being tested by US owned Paralex on behalf of the German company TeGenero.

عاود الباحثون تجاربهم على عقار تجريبي كان قد جاء بآثار مخيفة أثناء التجارب قبل تسع سنوات، وذلك لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وأظهرت التجارب نتائج واعدة عند تعاطيه بجرعات أقل.

Published On 25/3/2015
وايل كورنيل تنقل أحدث المبادئ التوجيهية في علاج التهاب المفاصل الرَثَياني إلى المنطقة

استضافت وايل كورنيل للطب-قطر نخبة من أطباء الروماتيزم وخبراء من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، للاتفاق على مبادئ توجيهية تكفل تطبيق معايير عالمية رفيعة في علاج مرضى التهاب المفاصل الرَثَياني.

Published On 27/6/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة