حبوب حرقة المعدة قد تؤدي لعدوى بكتيرية بالأمعاء

دراسة: حبوب حرقة المعدة قد تتسبب بإسهال بكتيري حاد
تقليل أحماض المعدة الذي يحول دون الالتهاب يزيد من فرص الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي (دويتشه فيلله)
أظهرت دراسة إسكتلندية أن الأشخاص الذين يتناولون حبوبا شائعة الاستعمال لعلاج حرقة المعدة ربما تزداد احتمالات إصابتهم بعدوى بكتيرية في الأمعاء مقارنة بمن لا يلجؤون إلى هذا العلاج.

وتمنع هذه الحبوب الخلايا الموجودة في بطانة المعدة من إفراز الأحماض بصورة زائدة قد تسبب القرحة وأعراض ارتجاع المريء مثل حرقة المعدة.

وفحص الباحثون بيانات حوالي 188 ألف شخص تناولوا هذه الحبوب ونحو 377 ألفا لم يتناولوا. وشملت الحبوب أنواعا شائعة من مثبطات مضخة البروتون (proton pump inhibitors (PPIs ومضادات مستقبلات الهستامين (H2 Blockers).

ومقارنة بالأشخاص الذين لم يلجؤوا إلى حبوب علاج حرقة المعدة فإن من فعلوا كانوا أكثر عرضة لنوع حاد من الإسهال تسببه بكتيريا كلوستريديوم.

وقال الدكتور توماس ماكدونالد الباحث في علم الصيدلة في جامعة داندي في إسكتلندا الذي قاد فريق الدراسة، إن تقليل أحماض المعدة الذي يحول دون الالتهاب يزيد من فرص الإصابة بعدوى في الجهاز الهضمي.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني "أن الخطر الرئيسي لحبوب حرقة المعدة هو حدوث عدوى بالجهاز الهضمي".

ويستخدم الملايين في أرجاء العالم الحبوب الشائعة لمعالجة الحرقة التي تتوفر دون وصفة طبية في أوروبا والولايات المتحدة، مما يعني أن الزيادة في فرص الإصابة بالالتهابات المعوية يمكن أن تصيب عددا كبيرا من المرضى.

وقال الطبيب وسيتش مارليكز الباحث في طب الأمعاء في كلية بومرانيان للطب في بولندا، وهو لم يشارك في الدراسة "المشكلة الرئيسية مع استخدام هذه الحبوب هو الإفراط في تناولها، هذه الأدوية فعالة للغاية وآمنة عندما يتناولها المرضى وفقا لدواعي استخدامها".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تصميم فني: صلة الإصابة بنوع من البكتيريا في المعدة ونقص الحديد

أظهرت مجموعة من الدراسات أن أدوية حرقة المعدة تسبب أعراضا جانبية خطيرة ويجب أن تستخدم بحذر, وذلك على الرغم من أنها تسهل هضم الوجبات الحارة التي تستخدم فيها التوابل بكثرة.

Published On 12/5/2010
انتشار البدانة بين البريطانيين هي الاعلى في اوروبا

كشفت دراسة حديثة أن تخفيض الوزن يقلل حرقة المعدة عند أصحاب الوزن الزائد والمصابين بالسمنة. وتؤكد هذه النتيجة أن خفض الوزن الزائد يحسن صحة الجسم على عدة صعد كالقلب والأوعية الدموية والغدد والقناة الهضمية والأمعاء.

Published On 22/5/2013
الأطعمة المقلية أو الحريفة تتسبب في ظهور متاعب حرقة المعدة

حذر طبيب الأطفال أورليش فيغلر من أن الشعور بمرارة في الفم وصعوبة بلع الطعام تعتبران من المؤشرات الدالة على إصابة الطفل بحرقة المعدة، كما تشمل أيضا ظهور آلام في أعلى البطن أسفل عظم القص، أو بحة في الصوت أو سعال جاف.

Published On 14/8/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة