البوتوكس يعالج الشقيقة

د. أسامة أبو الرب

ما هي الشقيقة (الصداع النصفي)؟ وما أسبابها؟ وما أعراضها؟ وهل يمكن علاجها باستخدام البوتوكس؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عليها عيادة الجزيرة في حلقة سجلت مئة ألف مشاهدة.

واستضافت حلقة عيادة الجزيرة الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني 2017 استشاري المخ والأعصاب في المستشفى الأهلي في قطر الدكتور محمد الخالد، وهو أيضا الأستاذ المشارك في جامعة لوبك في ألمانيا.

وقال الدكتور الخالد إن البوتوكس -وهو دواء مستخرج من سموم تفرزها بكتيريا (bacterium Clostridium botulinum)، وعند حقنه فإنه يشل العضلة أو يوقف عصبا معينا- هو أحد الخيارات العلاجية للشقيقة، وهي تقنية بدأت عام 2010، ويتم حقن إبر البوتوكس في مناطق معينة في الرأس والعنق، مضيفا أن هذه التقنية فعالة جدا في علاج الشقيقة.

وعن الحالات التي يستخدم فيها البوتوكس، قال الدكتور إنها تستخدم إذا كان الصداع النصفي غير مسيطر عليه، وتمت محاولة ثلاثة علاجات وقائية غير أنها لم تنجح، والصداع النصفي يأتي لثماني مرات في الشهر بحيث يعاني المريض من الصداع لأكثر من 15 يوما في الشهر.

كما تشمل الخيارات العلاجية للشقيقة العقاقير والإبر الصينية، وذلك يعتمد على حالة المريض.

وذكر الدكتور أن الصداع النصفي مرض عصبي وراثي، يشمل مجموعة من الأعراض العصبية منها وجع الرأس بالدرجة الأولى، والغثيان والرهاب الضوئي (الانزعاج من الضوء).

وأضاف أن المرض هو نتيجة خلل وراثي في جين معين، وهو الأرضية لهذا المرض، ثم تغيرات الحياة وأسلوب العيش مثل عدم انتظام النوم وتغيرات الهرمونات والتعب. أي أن العامل الوراثي هو الأرضية الخصبة لحدوث المرض، ثم تأتي تغيرات الحياة لتحفزها.

وعادة تأتي أعراض المرض بداية كصورة غثيان ثم رهاب من الضوء، ثم يبدأ وجع الرأس بشكل تدريجي ليزداد خلال ساعتين، ليصل درجة القمة في ساعتين إلى أربع، وقد يستمر لسبع ساعات، وأيضا قد تستمر نوبة الشقيقة لـ24 ساعة أو 48 أو 72 ساعة أو حتى أسبوع.

وتأتي نوبة الشقيقة عادة في مراحل، وتبدأ عادة بانزعاج من الضوء أو من الأصوات أو من الروائح، وغثيان ولوعة وهبوط في ضغط الدم، وقد يحصل تعرق وقد يشعر المريض أنه يعاني من الإسهال والصداع طبعا.

وشرح الدكتور أن هناك أنواعا من الشقيقة، وهي:

  • الشقيقة مع الأورة، والأورة هي أعراض عصبية تحدث قبل نوبة الصداع، مثل عدم وضوع الرؤية.
  • الشقية من دون الأورة، وهنا تأتي نوبة الصداع مباشرة.
  • الشقيقة التي تستمر أكثر من ثلاثة أيام، وواسمها "حالة الشقيقة".
  • هناك أنواع من الشقيقة تصيب منطقة معينة في الرأس، مثل العين مثلا التي تسمى الشقيقة الشبكية.
المصدر : الجزيرة