خبيرة تركية: مشاكل النوم تسبب ظهور بكتيريا ضارة بالأمعاء

الأمراض التي تحدث اضطرابات في النوم تؤدي إلى عدد من التغيرات الأيضية في جسم الإنسان (غيتي)
الأمراض التي تحدث اضطرابات في النوم تؤدي إلى عدد من التغيرات الأيضية في جسم الإنسان (غيتي)

قالت خبيرة في جمعية النوم التركية إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم تظهر لديهم بكتيريا ضارة في الأمعاء، تلحق الضرر بالبكتيريا النافعة.

وقالت رئيسة مجموعة عمل علم الأعصاب في الجمعية زرين بلين إن الأبحاث التي أجريت مؤخرا أظهرت أن طبيعة البكتيريا الموجودة في الأمعاء تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.

وأشارت بلين إلى أن الأمراض التي تحدث اضطرابات في النوم تؤدي إلى عدد من التغيرات الأيضية في جسم الإنسان.

وأضافت أن الأبحاث التي أجريت خلال الفترة الأخيرة أظهرت أن زيادة كتلة الدهون التي تتسبب بها مشاكل النوم المزمنة، تؤدي إلى تغيرات في طبيعة بكتيريا الأمعاء، وهو ما يزيد من نفاذية الأمعاء ويحدث تفاعلات التهابية خاصة في الأنسجة الدهنية، وبالتالي ظهور مقاومة الإنسولين التي تؤدي للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وأفادت بأن دراسة أخرى أظهرت أن التغيرات في بكتيريا الأمعاء التي يسببها توقف التنفس أثناء النوم، تسهم في ارتفاع ضغط الدم وتفاقم مشاكل النوم.

ولخصت بلين حديثها بالقول إنه إذا لم ينل المرء كفايته من النوم، أو كان يعاني من مرض يسبب اضطرابات في النوم، فإن التغييرات التي تطرأ على بكتيريا الأمعاء تؤثر سلبيا على عملية الأيض.

واعتبرت أنه مع تطور الدراسات والأبحاث حول النوم الصحي والكافي، قد يصبح ممكنا التغلب على الآثار السلبية الناجمة عن مشاكل النوم عبر إحداث تغيير في العادات الغذائية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

الإجهاد الوظيفي حالة لها آثار صحية ونفسية واقتصادية، ومن أعراضها الشعور الدائم بالإرهاق والصداع واضطرابات النوم وصعوبة التركيز وسرعة الانفعال، فكيف التعامل معها؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة