كيف تقلل وزنك دون حمية؟

تطبيق يساعد في تخفيض الوزن (غيتي إيميجز-أرشيف)
تطبيق يساعد في تخفيض الوزن (غيتي إيميجز-أرشيف)

توصل علماء النفس بجامعة إكستر البريطانية إلى أن ممارسة لعبة ذهنية تدرب الدماغ على تجنب الطعام غير الصحي مثل الكعك والبسكويت والشوكولاتة، يمكن أن تجعل فقدان الوزن خاليا من الألم والتعب وتقلل استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على مئتي سعرة حرارية في اليوم.

وهذه اللعبة يمكن ممارستها من خلال "تدريب مدرب الطعام" الذي ابتكرته الأستاذة ناتاليا لورنس، وهو مجاني وسيتوفر ضمن خدمات أندرويد هذا الأسبوع.

مجرد تجاهل الأطعمة غير الصحية وتحفيز استجابة المكافأة للأطعمة الصحية يكفي لإعادة تدريب الدماغ على الرغبة في الخيارات الأكثر فائدة

وتستند فكرة التطبيق إلى دراسة في علم الأعصاب تشير إلى أن الناس أكثر ميلا إلى اختيار الأطعمة الدهنية والسكرية لأنها تنشط نظام المكافأة في المخ بتحفيز إفراز الدوبامين والإندورفين اللذين يمكن أن ينتجا مشاعر السرور وتجعلان الشخص يريد المزيد.

وتعمل اللعبة من خلال عرض صور لغذاء صحي وآخر غير صحي ويتعين على المستخدم الاستجابة بالضغط على الغذاء الصحي فقط لتسجيل نقاط.

ويقول الباحثون إن مجرد تجاهل الأطعمة غير الصحية وتحفيز استجابة المكافأة للأطعمة الصحية يكفي لإعادة تدريب الدماغ على الرغبة في الخيارات الأكثر فائدة.

وقد أظهرت الدراسة التي أجريت على 83 من البالغين أن الأشخاص الذين مارسوا اللعبة على الإنترنت أربع مرات فقط في الأسبوع نقص وزنهم وتناولوا معدلا أقل من السعرات الحرارية يقدر بـ220 سعرات يوميا، ما يعادل تقريبا قطعة دونات مزينة بالشوكولاتة.

وقالت الدكتورة لورانس "من المثير جدا مشاهدة أن تدريبا مجانيا كهذا يمكن أن يغير عادات الأكل ويكون له تأثير إيجابي في حياة معظم الناس".

ويمكن لمستخدمي التطبيق الذين ينبغي أن يستخدموه بطريقة مثالية لدقائق معدودة يوميا دون ملهيات، تكييفه لتقليل مغريات الغذاء غير الصحي التي تمثل أكبر مشاكلهم، ولكنها لا تقلل استهلاك الغذاء الصحي بما في ذلك الخضروات.

والجدير بالذكر أن نحو ثلثي البالغين في بريطانيا زائدي الوزن أو بدناء، وهناك توقع بأن تكون بريطانيا من أكثر الدول بدانة في أوروبا خلال عشر سنوات.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

يرى العلماء أن تناول فيتامينات معينة مثل (C) و (E) -وهي آمنة وغير مكلفة- إلى جانب الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفواكه والقليل من الدهون المشبعة, قد يمثل إستراتيجية وقاية معقولة ضد سرطان المبيض الذي يعتبر خامس أسباب الوفيات السرطانية بين السيدات في الولايات المتحدة.

حذر خبراء بريطانيون من معاناة خمس النساء ببريطانيا من تساقط الشعر بسبب زيادة الإقبال على اتباع أنظمة إنقاص الوزن العشوائية وتناول الأطعمة المصنعة وكثرة التوتر والإقبال على أقراص منع الحمل.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة