التدخين إدمانان: بدني واجتماعي

قال الدكتور أحمد محمد الملا إن الإدمان على التدخين له شقان، الإدمان البدني الناجم عن الاعتماد على النيكوتين، والإدمان الاجتماعي الذي يكون معه المدخن مضطرا إلى إخراج علبة السجائر والبدء بالتدخين عندما يكون جالسا مع أصدقائه أو زملائه.

وأضاف الدكتور الملا -استشاري أول مكافحة التدخين ومدير عيادة مكافحة التدخين في مؤسسة حمد الطبية– أنه رغم التحذيرات الصحية فإن أعداد المدخنين للأسف في ازدياد.

وشرح الدكتور في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح أنه من المهم أن يحصل المريض على الدعم النفسي للإقلاع عن التدخين والإرشاد، إضافة إلى الدعم الكيميائي عبر الأدوية التي تساعده في الإقلاع عن التدخين.

وعن سؤال "أيهما أفضل الإقلاع عن التدخين مرة واحدة أم تدريجيا"، أجاب الدكتور أن الطريقتين جيدتان، مضيفا أن التوقف مرة واحدة نتائجه أفضل.

وأضاف أنه يمكن أيضا أن يكون التوقف عن التدخين تدريجيا، وذلك وفقا للبرنامج العلاجي، وهو على مدار أسبوعين في عيادة مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن مرض السرطان يفتك بحياة حوالي 400 ألف شخص سنويا بإقليم شرق المتوسط، وحثّت المجتمعات والأفراد على الإقلاع عن التدخين وتناول غذاء صحي وممارسة النشاط البدني.

1/2/2016

هل هناك احتياطات معينة أثناء الصيام لمرضى التهابات الجهاز التنفسي؟ وكيف يمكن استغلال شهر رمضان في الإقلاع عن التدخين؟ هذه الأسئلة وغيرها تتناولها عيادة الجزيرة غدا الأربعاء، فهل أعددت سؤالك؟

21/6/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة