كيف تعرف أن المجمدات ذابت ثم أعيد تجميدها؟

قالت أخصائية التغذية رنا بو سعيد إنه عند شراء الأغذية المجمدة يجب الانتباه أولا إلى تاريخ صلاحيتها، وإلى أن الأغذية لم تتعرض للإذابة ثم إعادة تجميدها مرة أخرى.

وأضافت بوسعيد في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح اليوم السبت، أنه يمكن الاستدلال على تجميد الأغذية المجمدة بعد ذوبانها عبر علامات، مثل:

  • وجود جليد على الأغذية المجمدة.
  • أن تكون العلبة الكرتونية التي تحتويها مبللة، مما يدل على أن المجمدات فيها ذابت، وبللت الكرتونة بالماء ثم أعيد تجميدها.

وقالت إن إعادة تجميد الأغذية تحمل مخاطر صحية كبيرة، لأنه في الوقت الذي تذوب فيها ترتفع حرارتها مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا، وعندما تتم إعادة تجميدها فإن هذه البكتيريا تبقى موجودة في الطعام.

أما عن الطريقة الصحيحة لتذويب المجمدات قبل طهوها فهي عبر وضعها في الثلاجة، بحيث تبقى حرارتها بين 0 و4 درجات مئوية، أو عبر وضعها في المايكرويف.

أما تذويب المجمدات على درجة حرارة الغرفة أو بالماء الساخن فخاطئ، لأنه يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الغذاء إلى أكثر من 4 درجات مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر طبيب الأعصاب كورت بايل من أن الإصابة بالتسمم الغذائي بمادة “توكسين البوتولينيوم” تستلزم العلاج الفوري، إذ يمكن أن تتسبب في حدوث نوبات شلل عضلي خطيرة قد تكون قاتلة. ويحدث التسمم بها عادة عند تناول المعلبات الفاسدة والأغذية الملوثة.

يواجه الحجاج خطر التسمم الغذائي وذلك نتيجة عوامل عدة منها ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على الأطعمة، ولذلك على الحجاج اتباع إرشادات خاصة لحماية أنفسهم من التسمم.

أفاد بيان تلقته الجزيرة نت من معاهد الصحة القومية الأميركية بأن علماءها توصلوا لآلية انتشار بكتيريا السالمونيلا بكفاءة التي تعد من أكثر أسباب التسمم الغذائي شيوعا.

اكتشف العلماء مركبا في الثوم أكثر فعالية مائة مرة في مكافحة نوع شائع من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، تسمى “كامبيلوباكتر”، من نوعين من المضادات الحيوية هما إريثرومايسين وسيبروفلوكساسين وغالبا ما ينشط المركب في وقت قصير جدا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة