نصف أخبار فيسبوك عن السرطان قراءة خاطئة

المواد الإخبارية الطبية المضللة عادة ما تتم مشاركتها "share" أكثر من تلك المبنية على الأدلة العلمية (رويترز)
المواد الإخبارية الطبية المضللة عادة ما تتم مشاركتها "share" أكثر من تلك المبنية على الأدلة العلمية (رويترز)
حذرت افتتاحية لصحيفة إندبندنت البريطانية من الأخبار الصحية الزائفة، وقالت إن تقصيا أجرته وجد أن المواد الإخبارية الطبية المضللة عادة ما تتم مشاركتها "share" أكثر من تلك المبنية على الأدلة العلمية.

وقالت الصحيفة يوم الأحد إنه إذا نظرنا إلى أكثر عشرين مادة تم تداولها على فيسبوك عام 2016 بعنوان يتضمن كلمة السرطان، فإن أكثر من نصفها حمل مزاعم تم نفي صدقيتها من قبل الأطباء والسلطات الصحية.

وتشكل الأخبار الطبية المضللة مشكلة صحية، إذ أنها قد تدفع المرضى إلى تجربة علاجات أو وصفات غير فعالة أو حتى مضرة، أو إيقاف تعاطي العلاج الذي وصفه الطبيب.

وفي حالات، تنسب هذه الأخبار الزائفة إلى أسماء أطباء أو مستشفيات، ولكن عند التدقيق يكتشف أنها غير موجودة أصلا.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

قد تزعم عيادات الطب البديل أنها تعالج الحساسية والربو لكن دراسة في كندا أظهرت أن العديد من العلاجات التي تقدمها هذه العيادات غير مؤكدة النتائج أو أنها قد تكون خطرة.

توصف الأعشاب الطبية على نطاق واسع بكثير من بلدان العالم لعلاج بعض الأمراض، لكن دراسة باكستانية حديثة حذرت من أنها قد تحوي سموما وفطريات تسبب أمراضا قاتلة تهدد صحة الإنسان.

حذّر وزير الصحة الألماني هيرمان جروهي من استخدام مواد فعالة لم تجر عليها التجارب الكافية، إثر وفاة ثلاثة من مرضى السرطان أثناء تلقيهم علاجا بديلا في أحد المراكز بألمانيا.

حذر باحثون مرضى السرطان من تناول أقراص الفيتامينات، خاصة فيتامين “أي” و”سي” و”إي”، والمكملات الغذائية التي تحوي مواد مضادة للأكسدة، موضحين أن هذه المواد تقوي الخلايا السرطانية وتزيد من انتشارها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة