المريض الواحد قد يصاب بزيكا والضنك معا

A handout photo produced 19 May 2016 and provided by the National Institute of Allergy and Infectious Diseases (NIAID) on 04 August 2016 shows a transmission electron microscope image of negative-stained, Fortaleza-strain Zika virus (red), isolated from a microcephaly case in Brazil. Harris County Public Health in Texas, USA issued a statement on 09 August 2016 confirming a Zika-virus associated death of a baby girl., the first such death in Texas. The baby suffered from various birth defects, that also included microcephaly. EPA/NIH/NIAID / HANDOUT
فيروس زيكا (باللون الأحمر) تحت المجهر (الأوروبية)

حذر خبير في مجال الصحة في سنغافورة من أن هناك احتمالا بأن يصاب المريض الواحد بكل من زيكا -الذي يعتقد بعلاقته بإصابة المواليد بتشوهات خلقية، والإصابة بمتلازمة غيلان-باريه- وحمى الضنك التي قد تؤدي في حالات إلى الوفاة.

وقال رئيس قسم الأمراض المعدية في المستشفى الجامعي الوطني في سنغافورة البروفيسور ديل إيه فيشر إنه "لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه، ولكن ليس هناك سبب للاشتباه بأن الإصابة السابقة بأحد الفيروسات تزيد من حدة المرض حال الإصابة بعدها بفيروس مختلف".

وحذر فيشر يوم الثلاثاء من "ضربة مزدوجة يحتمل أن تتعرض لها سنغافورة بسبب تزايد حالات الإصابة بكل من فيروس زيكا وحمى الضنك".

وحتى يوم الاثنين، تجاوز عدد حالات الإصابة بحمى الضنك هذا العام في سنغافورة -وهو 11343 حالة- إجمالي عدد الحالات التي سجلتها الدولة عام 2015 بالكامل، وهو 11286 حالة.

ومن ناحية أخرى، أظهرت أحدث سجلات وزارة الصحة السنغافورية إصابة 275 شخصا بفيروس زيكا حتى مساء الثلاثاء.

ورغم أن فيشر قد أشار إلى أن من الصعب تقدير مدى انتشار الإصابة بالفيروسين معا نظرا لأن اكتشاف زيكا يتم فقط عبر المراقبة المكثفة بمعرفة سلطات الصحة، فإنه يعتقد أن البعوض له تأثير مضاعف.

وكانت وكالة البيئة الوطنية في سنغافورة قد حذرت في فبراير/شباط الماضي من المزيد من حالات حمى الضنك في الأشهر المقبلة، حيث توقعت وصول عدد الحالات إلى 30 ألف حالة بحلول نهاية العام.

المصدر : الألمانية