غاز البيض الفاسد قد يفيد مرضى السكري

غاز كبريتيد الهيدروجين يعطي الرائحة الكريهة للبيض الفاسد (كلربكس/دويتشه فيلله)
غاز كبريتيد الهيدروجين يعطي الرائحة الكريهة للبيض الفاسد (كلربكس/دويتشه فيلله)
حتما لا أحد يريد تناول بيض فاسد، فضلا عن استنشاق الغاز المنبعث منه، لكن باحثين يزعمون أن الغاز الذي يعطي الرائحة الكريهة للبيض الفاسد يمكن أن تكون له آثار وقائية كبيرة لمرضى السكري.

وتوصل فريق من الباحثين في جامعة "إكستر" البريطانية إلى أن غاز كبريتيد الهيدروجين المنبعث من البيض الفاسد يمكن أن يساعد في التعافي من مضاعفات أمراض القلب والكلى والعينين بين مرضى السكري الناجمة عن الأضرار والآثار الجانبية التي لحقت بالدورة الدموية.

وأوضح الباحثون أن مرضى السكر لديهم مستوى مرتفع من مستويات الغلوكوز في الدم، مما يؤثر على عضية "الميتوكوندريا" في الخلية (وهي مركز توليد الطاقة) ويقود لتسريب نواتج سامة من الأوكسجين (شوارد حرة)، مما يتسبب في أضرار بالغة في الدورة الدموية والقلب.

ووفقا للدراسة التي أجريت على الفئران، فإن استهداف الخلايا بغاز كبريتيد الهيدروجين أعاد للميتوكوندريا وظيفتها الطبيعية ومنع تجمع الشوارد الحرة الناجمة عن ارتفاع السكر في الدم.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

أشارت دراسة إلى أن الرجال الذين ينامون أكثر أو أقل من المتوسط بكثير هم عرضة لأن تكون أجسامهم أشد مقاومة للإنسولين، وبالتالي فهم معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالسكري.

17/7/2016

أظهرت دراسة حديثة أن اختلال التوازن في بكتيريا الأمعاء يمكن أن يسهم -إلى جانب الوزن الزائد وقلة النشاط البدني- في مقاومة الإنسولين بالجسم التي تقود للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

24/7/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة