الكويت معرضة لارتفاع معدل ألزهايمر

لماذا يختلف مسار مرض "ألزهايمر" من حالة لأخرى؟
الخرف هو مجموعة من الاضطرابات التي تسبب ضمورا في خلايا المخ مما يعيق القدرات العقلية والمهارات الاجتماعية للفرد (دويتشه فيلله/الألمانية)

كشفت رئيسة المكتب الإعلامي بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة غالية المطيري، عن أن الكويت معرضة لارتفاع معدل الإصابة بمرض ألزهايمر نظرا لارتفاع عدد المسنين فيها وطول الأعمار.

وقالت المطيري -في احتفالية اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لألزهايمر الذي يصادف 21 أيلول/سبتمبر من كل عام- إن إدارة خدمات كبار السن وعيادات كبار السن في المراكز الصحية لا يقتصر دورها على رعاية المسنين من الناحية الجسدية فقط، بل من الناحيتين العقلية و النفسية، فضلا عن تحويل الحالات المكتشفة إلى الرعاية المتخصصة.

وأكدت أن مرض ألزهايمر يعد أكثر أنواع الخرف شيوعا، حيث تقدر حالاته بحوالي 60% إلى 80% من حالات الخرف، والذي يعرف بأنه مجموعة من الاضطرابات التي تسبب ضمورا في خلايا المخ مما يعيق القدرات العقلية والمهارات الاجتماعية للفرد.

وأفادت المطيري بأن وزارة الصحة الكويتية شاركت دول العالم في الاحتفال بهذا اليوم، وذلك تحت شعار "فاذكروني"، لافتة إلى أن تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2015 يقدر حالات الخرف بـ46.8 مليون حالة على مستوى العالم، كما يتوقع أن يصل العدد إلى 74.7 مليون حالة بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أن شخصا يصاب بالخرف كل ثلاث ثوان تقريبا، و يرجع ذلك بالأساس إلى ظاهرة التشيخ العالمية، حيث يقدر عدد كبار السن بتسعمئة مليون شخص.

المصدر : الألمانية