نجاح أول عملية قلب مفتوح في مالي

الأزمة القلبية وعلاج الأضرار الناجمة عنها
عملية القلب المفتوح تتمثل في شقّ جزء من الصدر لعلاج مشكلة موجودة بالقلب (دويتشه)

أشادت الرئاسة في مالي بما وصفته بالنجاح التام لأول عملية قلب مفتوح في البلاد، والتي أجريت في العاصمة باماكو.

وأوضحت الرئاسة في بيان صادر الاثنين أن العملية الجراحية -التي أجراها الأحد فريق طبي من مالي والمغرب– تعتبر خير مثال على التعاون بين بلدان الجنوب، وذلك من خلال قافلة القلب المفتوح في مالي التي تأتي بمبادرة من أعضاء نادي أصدقاء تمبكتو (جمعية مالية) وبالتعاون مع مستشفى محمد السادس الجامعي بمدينة مراكش المغربية.

ووفق المصدر نفسه، فإن أول مريضة خضعت لعملية قلب مفتوح هي مواطنة مالية في الـ29 من عمرها لافتا إلى أن الفريق المغربي قام بالعملية، في حين قام الجانب المالي بتوفير جميع المستلزمات الفنية.

وأشار البيان نقلا عن البروفيسور بومزيبرا دريسا -رئيس فريق الجراحين الذي أجرى العملية- إلى أن عملية القلب المفتوح تتمثل في شقّ جزء من الصدر لعلاج مشكلة موجودة في القلب، وهي عملية جراحية صعبة للغاية، وتتطلب في مرحلة أولى إفراغ القلب من جميع الدم الموجود فيه.

ووفق الرئاسة المالية، فإن أكثر من ألفي مواطن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، أكثر من 50% منهم من الأطفال والنساء الذين يعانون في معظم الأحيان من الفقر الذي يفقدهم الأمل في العلاج.

ودعت الرئاسة قافلة "القلب المفتوح" -التي ترعاها السيدة الأولى بالبلاد مايغا أميناتا كيتا- إلى تكثيف مبادراتها في هذا الإطار، غير أنها لم تذكر عدد المرضى الذين ينتظر أن يخضعوا لمثل هذه العملية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

-

قال باحثون برازيليون أمس الجمعة إن حقن مرضى بخلايا نخاع العظم يمكن أن يعيد الحيوية إلى القلب ويمكن من خلاله الحصول على شرايين جديدة وأنسجة مما يعني الاستغناء عن عمليات زراعة القلب.

Published On 11/10/2004
دراسة على سم عقرب برازيلي لاحتمال استعماله في صنع أدوية ضد التهاب البنكرياس.

أظهرت دراسة علمية حديثة إمكانية الإفادة من سم العقرب في زيادة فرص نجاح عمليات القلب المفتوح، بعد أن تبين أن أحد مركباته يمكن أن يقلل من احتمال تضخم بطانة الأوعية الدموية عقب الجراحة.

Published On 24/10/2010
Hassan Al-Yafi of Qatar Red Crescent Society (QRCS) puts air into an inflatable field hospital unit donated by the QRCS to the PRC in Manila on March 7, 2012. The QRCS is providing support to the PRC for the relief at least 250 temporary shelters for the most affected families of tropical storm Washi, with a project budget of 650,000 USD together with the signing of a Memorandum of Understanding for the project. Tropical storm Washi raked across the southern Philippines in December 2011, unleashing mammoth floods across vast areas that left 180 people dead and nearly 400 others missing. Many residents were left without housing or shelter.

يعتزم الهلال الأحمر القطري تنفيذ مرحلة جديدة من مشروع “القلوب الصغيرة”، وهو مشروع طبي يتم من خلاله إرسال فريق جراحي طبي للدول العربية الأكثر احتياجا لإجراء عمليات قسطرة القلب للأطفال.

Published On 12/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة