الضوء الساطع يزيد هرمون الذكورة عند الرجال

أمراض الخصية تصميم

أظهرت دراسة علمية محدودة أن التعرض للضوء الساطع يمكن أن يزيد مستويات هرمون الذكورة "التستوستيرون" ومن ثم يؤدي إلى درجة أكبر من الإشباع الجنسي عند الرجال الذين تتراجع الرغبة لديهم.

وتكمن أهمية الدراسة في أنها تطرح علاجا غير دوائي لتراجع الرغبة الجنسية لدى الرجال، وهي مشكلة تصيب الكثيرين من الرجال مع التقدم في العمر.

ووجد علماء بجامعة سيينا في إيطاليا أن استخدام صندوق ضوئي -على غرار ذلك الذي يستخدم في مكافحة الاضطراب العاطفي الموسمي- بشكل منتظم في الصباح الباكر ساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال وحسن من حياتهم الجنسية.

وقال أندريا فاجيوليني -الأستاذ الجامعي الذي قاد الدراسة وعرضها بمؤتمر الكلية الأوروبية لعلم الأدوية النفسية والعصبية في فيينا يوم الاثنين- إن العلاج قد يكون مفيدا خلال أشهر الشتاء التي يقل فيها الضوء في نصف الكرة الشمالي.

وذكر أن زيادة مستوى التستوستيرون يفسر درجة الإشباع الجنسي الأعلى، مضيفا أنه في نصف الكرة الشمالي يتراجع إفراز الجسم من التستوستيرون تلقائيا من نوفمبر/تشرين الثاني حتى أبريل/نيسان، ثم يرتفع باطراد خلال الربيع والصيف ليبلغ ذروته في أكتوبر/تشرين الأول".

ويتأثر بتراجع الرغبة الجنسية أعداد كبيرة من الرجال بعد سن الأربعين، وتشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 25% من الرجال يبلغون عن هذه المشكلة.

وأجرى فاجيوليني وفريقه الدراسة على 38 رجلا شخصت إصابتهم باضطرابات تراجع الرغبة الجنسية. وقسم الباحثون الرجال إلى مجموعتين وفروا لإحداها علاجا بصندوق ضوئي يشع ضوءا ساطعا، بينما تم تعديل الصندوق الضوئي الذي استخدم مع المجموعة الثانية ليصدر ضوءا أقل.

وبعد أسبوعين، ارتفع مقياس متوسط الإشباع الجنسي للمجموعة الأولى من درجتين إلى 6.3 درجات من أصل عشر درجات، وارتفعت مستويات هرمون التستوستيرون من 2.1 نانوغرام في الملليلتر إلى 3.6 نانوغرامات في الملليلتر. بينما لم يظهر أي تحسن ملحوظ بالرغبة الجنسية على المجموعة الثانية.

من جهة أخرى، قال إدوارد فيتا رئيس قسم الطب النفسي وقسم علم النفس بمستشفى جامعة برشلونة إنه تم استخدام العلاج بالضوء بنجاح في الماضي في علاج بعض أشكال الاكتئاب، وترجح هذه الدراسة الآن أن ذلك قد يفيد أيضا في علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

epa03244623 (FILE) View of the gym of the Hotel Hyatt Regency in Warsaw, Poland, 12 December 2011. The Polish soccer team members will stay at this hotel during the UEFA EURO 2012. EURO 2012 tournament will be co-hosted by Poland and Ukraine from 8 June to 1 July. EPA/Bartlomiej Zborowski POLAND OUT

وجدت دراسة أميركية حديثة أن مكملات التستوستيرون قد تقلل من خصوبة الرجال، وذلك بعد دراسة بيانات أشخاص كانوا يتعاطونها ثم توقفوا عنها، حيث لاحظوا ارتفاع عدد الحيوانات المنوية لديهم بعد التوقف.

Published On 12/5/2013
This photo provided by Eli Lilly & Co. shows the drug Axiron. Axiron, an underarm gel that rolls on like deodorant, is one drug used by men struggling with symptoms of growing older associated with low testosterone such as poor sex drive, weight gain and fatigue. It's one of a growing number of prescription gels, patches and injections aimed at boosting levels of the male hormone that begins to decline in men after about age 40. Drugmakers and some doctors claim testosterone therapy can reverse signs of aging _ even though the safety and effectiveness of such treatments is unclear.

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أنه يتعين أن تشتمل جميع منتجات هرمون تستوستيرون المطروحة بالأسواق في نشرتها الدوائية تحذيرا عاما من مخاطر حدوث جلطات بالأوردة جراء استعمال العقار.

Published On 22/6/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة