ثلث البشر يعيشون بمناطق مهددة بوباء زيكا

Five-month-old twins Laura (R) and Lucas lie on a bed at their house in Santos, Sao Paulo state, Brazil April 20, 2016. Among the mysteries facing doctors in Brazil battling an epidemic of the little-known Zika virus are cases of women giving birth to twins with only one suffering from microcephaly, a birth defect associated with the disease. Jaqueline Jessica Silva de Oliveira hoped doctors were wrong when a routine ultrasound showed that one of her unborn twins would
فيروس زيكا أصاب حتى اليوم 1.5 مليون نسمة في البرازيل (رويترز)

أظهرت دراسة نشرت في بريطانيا أن ثلث البشر -أي 2.6 مليار نسمة- يعيشون في مناطق يمكن أن يتفشى فيها وباء زيكا، ولا سيما الصين والهند والعديد من دول جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

والدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية المتخصصة "ذي لانست" للأمراض المعدية، هي الأولى من نوعها التي تتناول مخاطر تفشي فيروس زيكا الذي ينتقل خصوصا عبر لسعات البعوض المصري أو عن طريق الجنس في بعض الأحيان، وأصاب حتى اليوم 1.5 مليون نسمة في البرازيل.

ومع أن فيروس زيكا لا يتسبب بأية مضاعفات خطرة لدى غالبية البشر، فإن هناك خطرا في أن تؤدي إصابة امرأة حامل بالفيروس إلى ولادة جنينها مصابا بداء الصعل، وهو تشوه خلقي يصيب الجنين ويتجلى في صغر الجمجمة وتأخر نمو دماغه. كما يمكن أن تنجم عن التقاط البالغين للفيروس إصابتهم بأمراض عصبية مثل متلازمة غيلان باريه التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي وقد تسبب شللا تدريجيا.

وأضح المسؤول عن الدراسة الدكتور كمران خان أن "حوالي 2.6 مليار نسمة يعيشون في مناطق في أفريقيا وآسيا-المحيط الهادئ، حيث أجناس البعوض المحلية والظروف المناخية الملائمة تجعل انتقال فيروس زيكا ممكنا نظريا".

والدول الأكثر عرضة لخطر تفشي الوباء هي: الهند حيث هناك 1.2 مليار نسمة معرضون لخطر التقاط الفيروس، والصين (242 مليونا) وإندونيسيا (197 مليونا) ونيجيريا (178 مليونا) وباكستان (168 مليونا) وبنغلاديش (163 مليونا).

ولكن هناك أيضا دول أخرى معرضة لهذا الخطر مثل فيتنام والفليبين وتايلاند، إضافة إلى دول أفريقية أخرى ولا سيما السودان والكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

وتوصل الباحثون إلى هذه الأرقام استنادا إلى معادلة أخذت في الاعتبار عوامل عدة هي أعداد المسافرين القادمين من دول في أميركا اللاتينية ينتشر فيها الوباء حاليا، والظروف المناخية، والكثافة السكانية، ومدى فعالية أنظمة الرعاية الصحية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

epa01712298 Zsuzsanna Jakab, Director of European Centre for Disease Prevention and Control (ECDC) briefing reporters on ECDC?s response to the swine flu threat to Europe in Stockholm Sweden, on 28 April 2009 EPA/JONAS EKSTROMER SWEDEN OUT

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء إن عدوى زيكا الفيروسية المرتبطة بالتشوه الخلقي “الصعل” ربما تمتد إلى أوروبا، في وقت لم تصدر المنظمة أي تحذيرات سفر إلى أوروبا.

Published On 19/5/2016
FILE PHOTO - Florida Gov. Rick Scott speaks at a press conference about the Zika virus in Doral, Florida, U.S. on August 4, 2016. REUTERS/Joe Skipper/File Photo

اتهم حاكم ولاية فلوريدا الأميركية ريك سكوت الحكومة الاتحادية بالتباطؤ في تقديم المساعدة لمكافحة انتشار فيروس زيكا في حي بمنطقة ميامي حيث وقع أول انتقال للفيروس داخل الولايات المتحدة.

Published On 8/8/2016
A woman looks at a Center for Disease Control (CDC) health advisory sign about the dangers of the Zika virus as she lines up for a security screening at Miami International Airport in Miami, Florida, U.S., May 23, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

أوصى مسؤولو الصحة الأميركيون الاثنين الحوامل بتفادي السفر إلى منطقة مساحتها 2.6 كيلومتر مربع في ميامي بسبب الانتقال النشط لفيروس زيكا بعد أن أعلنت ولاية فلوريدا اكتشاف عشر حالات.

Published On 2/8/2016
A general view of the Sims Urban Oasis condominium construction site where work has stopped after 37 workers there were tested positive for Zika virus since May, in Singapore August 29, 2016. REUTERS/Edgar Su

رش مسؤولون مبيدات حشرية أمس الاثنين وقاموا بتطهير مصارف المياه الراكدة في مناطق سكنية في سنغافورة معرضة لخطر تفشي الإصابة بفيروس زيكا، بعد تأكد ظهور 41 إصابة.

Published On 30/8/2016
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة