كم ملعقة سكر مسموح بها يوميا؟

قال خبير أردني إن علاقة السكر الأبيض بأمراض القلب قوية جدا، وذلك حسب الدراسات الجديدة، فعلى سبيل المثال نشرت مجلة "جاما" الطبية في 2014 دراسة أثبتت وجود علاقة بين زيادة استهلاك السكر الأبيض وأمراض القلب، بغض النظر عن عوامل الخطورة الأخرى مثل التدخين.

ويوصي استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في الجامعة الأردنية الدكتور حسام الحوري بأن لا يتجاوز مأخوذ النساء من السكر الأبيض ست ملاعق شاي (ملعقة صغيرة) يوميا، وبالنسبة للرجل فلا يتجاوز تسع ملاعق شاي يوميا. وأي كمية تزيد عن ذلك تزيد نسبة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول وبالتالي تزيد نسبة أمراض القلب.

ولفت حسام الحوري إلى أنه على سبيل المثال فإن علبة الصودا الواحدة تحتوي تسع ملاعق من السكر الأبيض.

وجاء تصريح الحوري في حوار على الجزيرة أمس الأحد للتعليق على ورقة بحثية جديدة نشرت بمجلة "جاما" للطب الباطني يوم الاثنين الماضي، وقالت إن مجموعة تسمى مؤسسة أبحاث السكر قد مولت برنامجا بحثيا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بهدف التهوين من العلاقة بين تناول السكر والإصابة بأمراض القلب مقابل التركيز على دور الدهون.

وتظهر الوثائق أن مؤسسة أبحاث السكر دفعت لعلماء في جامعة هارفارد مبلغا ماليا يعادل قرابة خمسين ألف دولار في الوقت الحالي.

وقال الدكتور الحوري إن عملهم بوصفهم أكاديميين في الجامعات حيال أي دراسة هو تمحيصها من حيث عوامل القوة والضعف، وهل هي دراسة جامعية بحتة أم دراسة مدعومة من شركة غذاء أو دواء؟ وبناء على ذلك يتم تحديد ما إذا كان سيتم الأخذ بها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

إذا كنت تعتقد أن السكر البني هو صحي لأن الأرز البني والخبز البني يحتويان على الألياف الغذائية المفيدة للصحة، فأنت مخطئ للغاية لأنه لا يختلف أبدا عن السكر الأبيض، وإذا كنت تتناوله وأنت تحاول تخفيض وزنك فأنت في مأزق كبير.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن زيادة السكر في الطعام يترك أثرا سلبيا كبيرا على كل الثدييات ويزيد خطر الوفاة والعقم. وتتوافق نائج هذه الدراسة مع أخرى سابقة كانت أشارت إلى أن تناول ذرة سكر واحدة (السكر الأبيض المكرر) تجهد القلب.

أكدت جمعية "برودينيت" الألمانية لحماية الأسنان أن جميع أنواع السكر ضارة بأسنان الأطفال، سواء كان السكر صناعيا مثل سكر المائدة (الأبيض) أو السكر الأسمر، أو طبيعيا مثل سكر الفاكهة أو الغلوكوز أو العسل بأنواعه.

أكد مركز حماية المستهلك بولاية بافاريا‬ ‫الألمانية أن السكر البني ليس أفضل للصحة من السكر الأبيض، إذ إن محتوى‬ ‫الطاقة بهما متساو، فضلا عن أنه يؤدي إلى تسوس الأسنان أيضا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة