المضادات الحيوية على طاولة الأمم المتحدة

الأمم المتحدة.. 7 عقود من الولادة - تعليم
قادة العالم سيجتمعون في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الأربعاء من أجل الالتزام معا بمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات (رويترز)

تعقد الأمم المتحدة اجتماعا رفيع المستوى في نيويورك الأربعاء بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

ومن جانبها قالت منظمة الصحة العالمية في بيان على موقعها الإلكتروني إن مقاومة مضادات الميكروبات أمست واحدة من أكبر المخاطر التي تهدّد الصحة العالمية، وتعرض أولويات رئيسية أخرى للخطر مثل التنمية البشرية.

وأضافت أنه يوجد بأنحاء العالم العديد من حالات العدوى الشائعة التي باتت تقاوم الأدوية المضادة للميكروبات التي تُستخدم لعلاجها، مما أسفر عن إطالة أمد الإصابة بالأمراض وزيادة عدد الوفيات.

وذكرت منظمة الصحة أنه يتواصل في الوقت نفسه استحداث كميات لا تكفي من الأدوية الجديدة المضادة للميكروبات وخاصةً المضادات الحيوية، لكي تحل محل الأدوية القديمة وتلك التي أصبحت غير ناجعة على نحو مطرد الزيادة.

وقالت إن قادة العالم سيجتمعون في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الأربعاء من أجل الالتزام معا بمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وهي المرة الرابعة في تاريخ الأمم المتحدة التي يُناقش فيها موضوع يتعلق بالصحة في الجمعية العامة، والمواضيع التي تمت مناقشتها من قبل فيروس العوز المناعي البشري "أتش.آي.في" والأمراض غير السارية وإيبولا.

ومن المتوقع أن يتناول رؤساء الدول ورؤساء الوفود خطورة الوضع ونطاقه، وأن يتفقوا على اتباع نهج مستديم ومتعدد القطاعات بشأن التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المضادات الحيوية تفيد في علاج الأمراض البكتيرية وليس الفيروسية، مثل الالتهاب الرئوي والتسمم الدموي والتهاب المثانة وعدوى المسالك البولية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

ليس من المفيد دائما تعاطي المضادات الحيوية، وذلك لأنها لا تساعد‬ ‫على علاج بعض الأمراض، كما أن تعاطيها بشكل زائد على الحد قد يؤدي لنشوء مقاومة ضدها من ناحية أخرى.

Published On 4/2/2015
مستحضرات التجميل المحتوية على مادة الترايكلوسان الحافظة قد تتسبب في الإصابة بالحساسية التلامسية وتُزيد من مقاومة المضادات الحيوية، بالإضافة إلى مفعولها المشابه للهرمونات في التجارب الحيوانية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

حذر مركز لحماية المستهلك بألمانيا من استعمال مستحضرات التجميل المحتوية على‬ ‫مادة ترايكلوسان، نظراً لأنها قد تؤدي للإصابة بالحساسية‬ ‫التلامسية وتزيد من مقاومة المضادات الحيوية، بالإضافة إلى مفعولها‬ ‫المشابه للهرمونات.

Published On 30/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة