ما هو التهاب المفاصل الصُّدَافي؟

دراسة: التاريخ العائلي مؤشر لأمراض القلب لدى المصابين بالصدفية، فوتوليا
مرض التهاب المفاصل الصُّدَافي يمكن علاجه إلا أنه لا يمكن الشفاء منه (فوتوليا/دويتشه فيلله)

قال استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد حازم تقي الدين إن التهاب المفاصل الصُّدَافي هو التهاب مفاصل مرتبط بمرض الصدفية، ويمكن في حال تركه دون علاج أن يتسبب في إعاقة المريض.

وأضاف الدكتور تقي الدين -وهو استشاري في مؤسسة حمد الطبية في قطر– إنه غالبا يشخص المرضى بالصدفية أولا ثم تشخص إصابتهم بالتهاب المفاصل بعد ذلك، إلا أنه في بعض الأحيان تبدأ مشاكل المفاصل قبل ظهور الإصابة بالصدفية على الجلد.

وقال الاستشاري -في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية أمس السبت وصل للجزيرة نت– إن مرض التهاب المفاصل الصُّدَافي شأنه شأن الصدفية هو مرض يمكن علاجه إلا أنه لا يمكن الشفاء منه. وينصب الاهتمام في هذه الحالات على السيطرة على الأعراض وتجنب حدوث أضرار للمفاصل.

وتجدر الإشارة إلى أن العالم يحتفل بشهر التوعية بمرض الصدفية في أغسطس/آب من كل عام، وهو مرض مزمن يتسبب في إنتاج زائد للخلايا الجلدية ينتج عنه عادة تهيج بالجلد وظهور بقع قشرية سميكة فضية اللون على البشرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Luong Van Nam, 16, a psoriasis patient, sits outside his house in Hoang Xa village, about 16 km (10 miles) south of Hanoi October 29, 2012. Psoriasis is a non-genetic and non-infectious skin disease that currently has no cure. There are 125 million people suffering from psoriasis globally, 2 million of which comes from Vietnam, and are in need of support and understanding from their community, according to the Psoriasis Association of Vietnam's President Tran Hong Truong. World Psoriasis Day falls annually on October 29.

أظهرت دراسة حديثة أن مرض الصدفية يؤثر سلبا على حياة الأشخاص المصابين به ومن يعيشون معهم، إذ تبين أن لدى المرضى ومرافقيهم معدلات أعلى من الاكتئاب والقلق مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

Published On 8/6/2014
أعراض الصدفية تتمثل في الاحمرار والحرقان والحكة والتغيرات الجلدية التي تشوه المظهر الجمالي للبشرة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

غالبا ما تحدث الإصابة بالصدفية لدى الأطفال بعد الإصابة بالتهاب‬ ‫اللوزتين المصحوب بصديد، وفي بعض الأحيان تظهر أولى مواضع‬ ‫الإصابة بالصدفية في نطاق الحفاظات بالنسبة للأطفال الرضع.‬

Published On 25/9/2014
حالات الصدفية الخفيفة يتم علاجها بالكريمات والمراهم المحتوية على مزيج من الكورتيزون المضاد للالتهابات ومستحضر فيتامين د3. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

الصدفية من الأمراض ‫الجلدية المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها. ويمكن أن تصيب أعضاء الجسم الأخرى عبر الأوعية ‫الدموية. وبالعلاج المناسب يمكن السيطرة على الأعراض والتخفيف من ‫حدة المتاعب.

Published On 29/10/2014
الحكة الجلدية

تعد الحكة عرضا مزعجا يصاحب الأمراض الجلدية، ولتجنب هذه الحكة أو على الأقل الحد منها تنصح الرابطة الألمانية لعلاج الصدفية بارتداء الملابس الفضفاضة مع مراعاة ترطيب البشرة.

Published On 4/11/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة