الصويا يحسن صحة قلب مصابات تكيس المبايض

باراغواي أكبر رابع مصدر لفول الصويا في العالم.
فول الصويا غني بمادة "الإيسوفلافون" (الألمانية)

كشفت دراسة إيرانية حديثة أن تناول فول الصويا ومنتجاته بكثرة يُحسّن عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة كاشان للعلوم الطبية في إيران، ونشرت أمس السبت في دورية "الغدد الصماء والتمثيل الغذائي" العلمية.

ومتلازمة تكيس المبايض اضطراب هرموني قد يؤدي إلى العقم، كما يزيد من خطر إصابة النساء بأمراض السكري والقلب والأوعية الدموية.

ولكشف العلاقة بين النظام الغذائي الذي يحتوى على فول الصويا، والوقاية من تداعيات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، راقب الباحثون سبعين سيدة يعانين من المتلازمة، تتراوح أعمارهن بين 18 وأربعين عاما في الفترة بين ديسمبر/كانون الأول 2015 وفبراير/شباط 2016.

وقسّم فريق البحث السيدات لمجموعتين، الأولى تناولت حوالي خمسين غراما من فول الصويا أو ما يعادل خمسمئة ملليلتر من حليب الصويا يوميا لمدة 12 أسبوعا، في وقت تناولت المجموعة الأخيرة دواء وهميًا.

ووجد الباحثون أن اللاتي استهلكن فول الصويا بانتظام نجحن في تحسين التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما خفض الصويا مستويات الكوليسترول الضار "البروتين الدهني منخفض الكثافة" والدهون الثلاثية.

وقالوا إن فول الصويا غني بمادة "الإيسوفلافون" وهي "أستروجين" طبيعي نباتي يخفض مستويات زيادة الإنسولين في الدم، مما يقلل من الإصابة بالسكري.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

استهلاك الصويا يمنع التضيق الرئوي ومشكلات التنفس

أظهرت دراسة طبية أن تناول منتجات مصنوعة من فول الصويا بانتظام يقلل مخاطر الإصابة بأمراض رئوية مرتبطة بتدخين التبغ مثل الربو والتمدد الرئوي والضيق الشعبي. وأجريت الدراسة على ثلاثمائة مريض ياباني مصابين بأمراض من النوع المذكور يعالجون في ستة مستشفيات.

Published On 5/7/2009
AFP - Undated picture of farmers sowing transgenic soya beans in Cascavel, 800Km from Curitiba, southern Brazil. The

أظهرت دراسة حديثة أن الأغذية المعتمدة على فول الصويا قد تضر بخصوبة الرجال، وقال الأطباء إنه اعتماداً على هذه النتائج فإن الرجال الذين يعانون فعلياً من ضعف إنتاج الحيوانات المنوية يجب أن يبتعدوا عن تناول الأطعمة المعتمدة على هذه المادة.

Published On 24/7/2008
Soya milk cartons on store shelf

يعد الحليب النباتي بديلا مناسبا لمرضى عدم تحمل اللاكتوز، إذ يمكن لهؤلاء المرضى إمداد أجسامهم بالعناصر الغذائية المهمة الموجودة في حليب الأبقار، من خلال نوعيات الحليب المستخلصة مثلا من فول الصويا أو الحبوب.

Published On 30/5/2013
Chen Lai-hao, co-owner of Jiaziyuan Restaurant displays a plate of fried stinky tofu in New Taipei city July 25, 2013. The smellier, the better. That's the rule in Taiwan for stinky tofu, a popular fermented snack that assaults the nose but pleases the palate. Picture taken July 25, 2013.

“كلما كانت الرائحة نفاذة كلما كان هذا أفضل”، هذه هي القاعدة التي تحكم في تايوان جودة التوفو الذي تزكم رائحته الأنوف لكنه طيب المذاق. فخلال السنوات الماضية تصاعد الاهتمام بمنتجات الصويا التي منها حليب الصويا والتوفو الذي ينتج من تخمير هذا الحليب.

Published On 6/8/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة