الاختناقات المرورية تزيد خطر أمراض الرئة والربو

A picture made available on 09 February 2015 shows an Indonesian motorbike taxi rider (C) from Go-Jek taxi company riding his motorbike at a traffic congested road in Jakarta, Indonesia, 04 February 2015. Smartphone application-based motorcycle taxi companies have sprung up since last year, taking advantage of the growing use of mobile internet in the world's fourth most-populous country. Transport Ministry last month declared such taxi services illegal, which triggered a public uproar and prompted President Joko Widodo to step in. The ban was lifted hours after Joko summoned Transport Minister Ignasius Jonan to explain his decision.
25% من الجزيئات الضارة التي يستنشقها قائدو السيارات أثناء رحلاتهم، تكون عند التوقف في الاختناقات وإشارات المرور (الأوروبية)

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن الاختناقات المرورية تضاعف المخاطر الصحية الناجمة عن تلوث الهواء بانبعاثات عوادم السيارات، مما يساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض الرئة والربو.

وأوضح الباحثون في جامعة "سري" البريطانية أن 25% من الجزيئات الضارة التي يستنشقها قائدو السيارات أثناء رحلاتهم، تكون عند التوقف في الاختناقات وإشارات المرور.

وفي دراستهم الجديدة التي نشرت أمس الاثنين في دورية "العلوم البيئية"، سعى الباحثون لإيجاد طرق لتخفيف التعرض لعوادم السيارات الضارة أثناء التوقف في إشارات المرور والاختناقات المرورية.

ووجد الباحثون أنه يمكن الوقاية من التلوث الناجم عن الاختناقات المرورية عن طريق ثلاث خطوات، هي:

  • إغلاق نوافذ السيارات.
  • تشغيل نظام التهوية الداخلي في السيارة.
  • ضرورة ترك مسافة مناسبة بين السيارات أثناء الوقوف أمام إشارات المرور، لتقليل نسبة التعرض للانبعاثات الضارة قدر الإمكان.

وأشار فريق البحث إلى أن تلك التدابير تقلل فرص التعرض للهواء الملوث بعوادم السيارات بنسبة 76%، كما نصح فريق البحث، المشاة بالابتعاد عن أماكن إشارات المرور والتقاطعات قدر الإمكان، للحد من التعرض للهواء الملوث بعوادم السيارات.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

دفع اعتراف شركة فولكس فاغن بتلاعبها في نتائج اختبارات الانبعاثات من سياراتها خبراء بالبيئة والصحة للتساؤل إن كان مثل ذلك الخداع مسؤولا عن عدم تحقيق تقدم بتقليل وفيات تلوث الهواء؟

24/9/2015

قالت دراسة أميركية إن النساء اللائي يعشن قرب طرق سريعة تلوث جوها عوادم السيارات قد يكن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العقم ممن يعشن بعيدا عنها حيث تكون جودة الهواء أفضل.

20/1/2016

يتسبب تلوث الهواء وانتشار الجزئيات السامة بالعاصمة الأفغانية كابل في وفاة أكثر من ألفي شخص كل عام، وقد دعت جماعات محلية مدافعة عن البيئة لاتخاذ تدابير أكثر جدية لوقف التلوث.

16/2/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة