أول طفل تزرع له يدان يحتفل بالذكرى السنوية الأولى

A handout illustration made available on 29 July 2015 by the Childrens Hospital of Philadelphia showing eight-year-old Zion Harvey before and after a bilateral hand transplant earlier this month at Children's Hospital of Philadelphia in Philadelphia, Pennsylvania, USA, 28 July 2015. Harvey, who lost his hands and feet due to an infection when he was two, had his hands replaced in an 11-hour operation performed by a 40-person team at the hospital that was only revealed this week. EPA/CHILDREN'S HOSPITAL OF PHILADELPHIA / HANDOUT
رسم توضيحي من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا بالولايات المتحدة (الأوروبية)

احتفل الطفل زيون هارفي (تسع سنوات) -الذي أجريت له أول عملية ناجحة لزراعة يدين- بالذكرى السنوية الأولى للعملية التي تعد انفراجة في الطب، وأُجريت بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا بالولايات المتحدة.

وخلال العام المنصرم كان زيون يقضي ما يصل إلى ثماني ساعات في اليوم في إعادة التأهيل بمعهد كنيدي كريجر قرب منزله في بالتيمور.

والعلاج الوظيفي مهم للغاية لكي يجعل عقل زيون يعيد تعلم كيفية الاتصال مع العضوين اللذين فُقدا قبل ستة أعوام، وحتى تكتسب العضلات والأوتار القوة والمرونة.

وقال كبير الجراحين في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا الدكتور سكوت أدزيك "إنجاز آخر بعد مرور عام لأول زراعة لعضوين على الإطلاق لطفل؛ زيون حالة رائدة يعطي نجاحها الأمل لمزيد من الأطفال الذين يحتاجون لزراعة الأيدي".

وكانت يدا زيون وقدماه بُترت عندما كان عمره عامين بسبب مرض، وأُجريت له زراعة ناجحة للكلية.

وقال زيون "أشعر بسعادة بسبب يدي الجديدتين، وأنا لا أشعر بأن هناك شيئا مختلفا، مما أحبه الآن أنني أستطيع أن أرمي الكرة لمسافة أبعد مما كانت عليه الحال قبل أن تكون لدي يدان".

وأصبح زيون قادرا الآن على استخدام المضرب وإلقاء كرة قدم بنفسه.

‪الطفل هارفي قبل زراعة اليدين‬  (الأوروبية)‪الطفل هارفي قبل زراعة اليدين‬ (الأوروبية)
‪هارفي بعد الزراعة‬ (الأوروبية)‪هارفي بعد الزراعة‬ (الأوروبية)

المصدر : رويترز