لوبيات الخمر بأميركا.. هل تحاول محاربة العلم والتلاعب به؟

تصميم/ الخمر - الخمور - تأثير تناول الخمور
يواجه صانعو الخمور بأميركا حاليا ضغوطا مع التوصيات العلمية الحديثة التي تؤكد المخاطر الصحية للخمر، وتشمل هذه المواجهة تمويل أبحاث خاصة بها، فيما قد يصفه البعض بأنه محاولة للتأثير على النتائج العلمية والتلاعب بها لصالح صناعة الخمر.

واستعرض تقرير مطول في وول ستريت جورنال تصريحات لمسؤولين وخبراء على صلة بقطاع صناعات الخمور، منها تصريح لمديرة مؤسسة المشروبات الأميركية سارة لونغويل، التي تقول إن صناعة الخمر تواجه خطر فقدانها هالة الصحة (health halo).

وترجع هالة الصحة هذه إلى العقد الماضي عندما قالت دراسة إن الشرب المعتدل للخمر يرتبط بتقليل مخاطر أمراض القلب، وهو أمر تم ربطه أيضا بما سمي "التناقض الفرنسي" (French paradox)، حيث إنه لدى الفرنسيين معدل أقل من وفيات القلب بالرغم من أنهم يتناولون حمية غنية بالدهون المشبعة، وهو أمر تم ربطه بالنبيذ.

ولكن دراسات ومعطيات خلال السنوات الماضية كشفت عن أن الشرب المعتدل للخمر يرتبط بمخاطر صحية، مثل زيادة مخاطر أنواع معينة من السرطان، وأن المنافع التي زُعم أنها مرتبطة بالخمر وصحة القلب قد تم تضخيمها. كما أن شرب الخمر مرتبط بزيادة مخاطر العدوى والحوادث.

وبناء على ذلك فإن كثيرا من الأطباء لم يعودوا يوصون بتناول الخمر بشكل معتدل، ولم يعودوا يعتبرونها جزءا من التغذية الصحية. كما أن حكومات في كثير من البلدان مثل روسيا وأستراليا وكوريا الجنوبية اتخذت إجراءات لتقليل استهلاك الخمر مثل زيادة الضرائب.

مع هذه المعطيات، تعمل صناعة الخمر على شن هجوم معاكس، يشمل مهاجمة الأبحاث التي تدعو لمكافحة الخمر، وأيضا تمويل أبحاث خاصة بها، بما في ذلك خطة من قبل أربع شركات للمساهمة بعشرات الملايين من الدولارات لدراسة حول الخمر وأثرها على الصحة.

المصدر : الجزيرة + وول ستريت جورنال

حول هذه القصة

A picture shows wrecked cars at the site of a multiple collision accident on highway A19 towards Kortrijk near Zonnebeke-Beselare on December 3, 2013. At least one person was killed in the accident, which involved 40 to 50 vehicles, blocking the motorway in both directions. The accident was caused by dense fog. AFP PHOTO/BELGA/ERIC LALMAND == BELGIUM OUT ==

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن خطر القيادة بعد ليلة من احتساء الخمر أسوأ منه أثناء حالة السُكر (الثمالة)، مما يعني أن تأثير الخمر لا يقتصر على فترة الثمالة، بل قد يمتد حتى بعد زوال الكحول من جسم شاربه.

Published On 11/12/2013
الإقلاع عن الكحول

توصل علماء من التشيك إلى أن تناول الخمور لا يقي من خطر أمراض القلب والشرايين مطلقا، كما لم يستطيعوا إثبات فرضية أن الخمور تعمل على رفع مستوى الكولسترول المفيد بالجسم.

Published On 1/9/2014
Oktoberfest celebrations in Toronto, Ontario, Canada. Man drinks a whole mug of beer as it spills on the sides of his mouth.

قال علماء من بريطانيا إن من الخطأ القول إن استهلاك الخمر بشكل معتدل له تأثير صحي إيجابي على الإنسان، وشككوا في دراسات سابقة قالت إن الشرب المعتدل للخمر يطيل العمر.

Published On 12/2/2015
تصميم/ الخمر - الخمور - تأثير تناول الخمور

أعربت رئيسة مؤتمر وزراء صحة الولايات الألمانية ووزيرة صحة ولاية راينلاند بفالتس عن قلقها إزاء تزايد إدمان الخمر في البلاد الذي يحصد أرواح 74 ألف إنسان سنويا.

Published On 24/5/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة