الحمضيات تقاوم أمراض السمنة

كومبو: برتقال غريبفروت ليمون

أفادت دراسة برازيلية حديثة بأن الحمضيات تحد من الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، وأبرزها أمراض القلب والسكري والكبد.

وعرض الباحثون في جامعة أستادوال باوليستا البرازيلية نتائج دراستهم أمس الأحد أمام مؤتمر الجمعية الكيميائية الأميركية، الذي يعقد حاليا في الفترة من 21 إلى 25 أغسطس/آب الجاري بمدينة فيلادلفيا الأميركية.

وأوضح الباحثون أن الحمضيات تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الصحة.

ولاختبار دور الحمضيات في الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، أجرى الباحثون تجربتهم على خمسين من فئران التجارب.

وعالج الباحثون مجموعة من الفئران بمركبات الفلافانون (Flavanone) الموجودة في البرتقال والليمون والفواكه الحمضية، لمدة شهر، وغذوهم على نظام غني عالي الدهون.

وأظهرت النتائج أن البرتقال لم يساعد على إنقاص الوزن، ولكن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة فيه قللت من الآثار الناجمة عن السمنة، وأهمها تلف الكبد، كما خفضت نسبة الدهون والسكر في الدم، بالمقارنة مع مجموعة أخرى لم تتناول الفواكه الحمضية.

وقال فريق البحث إن تناول الحمضيات مفيد أيضا للأشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة، ولكنهم يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالدهون، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والبدانة في منطقة البطن.

وتحتوي الفواكه الحمضية على فيتامين "سي"، ومنها البرتقال واليوسفي والغريبفروت والليمون.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

red orange - البرتقال الأحمر ( الدموي )

كشفت دراسة إيطالية أن تناول عصير البرتقال الدموي أو ما يعرف بالبرتقال الماوردي، قد يساعد على تخفيض الوزن بعد أن أبرزت تجارب مخبرية أنه يمنع تراكم الدهون.

Published On 11/4/2010
أخصائي تركي: حبّة الكيوي تعادل في فوائدها كيلوغرام من البرتقال

قال الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة أوردو التركية، البروفيسور توران قره دنيز، إن حبة كيوي واحدة تعادل كيلوغراما واحدا من البرتقال من حيث غناها بفيتامين “سي”.

Published On 11/12/2015
فائدة الليمون للكلى - فائدة عصير الليمون للكلى

قال باحث أميركي إن أفضل طريقة لمنع تشكل الحصى في الكليتين أثناء الصيف تكون بشرب الماء ولكن بإضافة شرائح الليمون إليه لإعطائه نكهة خاصة، موضحاً أن عصير الليمون قد يكون مفيداً أكثر في هذه الحالة خصوصا لمن هم عرضة للإصابة بهذا المرض.

Published On 24/7/2008

اكتشف علماء أميركيون أن المادة الكيميائية التي تعطي الحموضة المميزة لعصير البرتقال والليمون والصودا, تساعد في معالجة المرضى المصابين بنزف الدم. ويعتبر هذا المرض أقدم الاضطرابات الدموية الوراثية المعروفة ويتميز بنزيف دموي متكرر وتخثر غير كاف للدم.

Published On 1/9/2002
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة