تحذير أميركي للحوامل من زيكا في فلوريدا

A woman looks at a Center for Disease Control (CDC) health advisory sign about the dangers of the Zika virus as she lines up for a security screening at Miami International Airport in Miami, Florida, U.S., May 23, 2016. REUTERS/Carlo Allegri
لافتة توعوية عن زيكا في مطار ميامي الدولي (رويترز)

أوصى مسؤولو الصحة الأميركيون أمس الاثنين الحوامل بتفادي السفر إلى منطقة مساحتها 2.6 كيلومتر مربع في ميامي بسبب الانتقال النشط لفيروس زيكا بعد أن أعلنت ولاية فلوريدا اكتشاف عشر حالات من الإصابة بالفيروس نجمت عن بعوض محلي.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها -في مؤتمر صحفي عبر الهاتف- إن جهود السيطرة على البعوض المحلي لم تحقق النجاح المأمول منها.

ويتعين على الحوامل اللائي يسكن أو يعملن في منطقة تقع شمالي وسط ميامي وشركائهن أن يتفادوا لسعات البعوض، وفق ما أوضحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض.

وقالت أيضا إنه يجب على العائدين من المناطق المصابة بفلوريدا استخدام مضادات البعوض لثلاثة أسابيع حماية لعائلاتهم والوقاية من حدوث مزيد من انتقال الفيروس. وأوصت أيضا النساء بأن يتجنبن الحمل لفترة تصل لثمانية أسابيع من تاريخ العودة من المنطقة المصابة.

وأضافت تلك المراكز أنه يتعين على الحوامل اللائي يعيشن في المنطقة المصابة أو ذهبن إليها بعد 15 يونيو/ حزيران إجراء اختبارات للتأكد من عدم إصابتهن بزيكا.

من جهته، قال ريك سكوت حاكم ولاية فلوريدا إنه يوجد بفلوريدا الآن 14 حالة إصابة بزيكا نجمت عن بعوض محلي.

وتم الربط بين إصابة الحوامل بفيروس زيكا وولادتهن لأطفال مصابين بالتشوه الخلقي "الصعل" والذي يكون فيه رأس الطفل صغيرا.

ويأتي التحذير بعد أيام من حث مسؤولي صحة في بريطانيا الحوامل على تأجيل السفر إلى فلوريدا إلا لضرورة.

ونقلت رويترز عن هيئة الصحة العامة بإنجلترا السبت أن "على الحوامل النظر في تأجيل سفرهن غير الضروري للمناطق المتضررة لحين انتهاء فترة حملهن".

وأضافت أن خطر الإصابة بفيروس زيكا في فلوريدا صنف على أنه متوسط اعتمادا على عدد الحالات ونطاق انتشارها.

المصدر : رويترز