دراسة: الخمر أمّ السرطان

تصميم/ الخمر - الخمور - تأثير تناول الخمور

توصف الخمر في التراث الإسلامي بأم الكبائر وأم الخبائث، ولكن دراسة حديثة قد تضيف لها اسما جديدا وهو "أم السرطانات".

إذ توصل تحليل بحثي إلى أن الخمر يؤدي إلى سبعة أنواع من السرطانات، وهناك أدلة متزايدة على دوره في ثلاثة أنواع أخرى من السرطانات، مما يجعل مجموع الأورام التي ترتبط بالخمر يساوي عشرة.

وأجرت المراجعة البحثية جيني كونور من قسم الطب الوقائي وطب المجتمع في جامعة أوتاغو في نيوزلندا. ونشرت في مجلة "الإدمان" العلمية. وحللت الأدلة التي تراكمت خلال السنوات الماضية بشأن هذا الموضوع.

وتبين أن خطر السرطان يرتبط بكمية الخمر المستهلكة، مما يعني أنه حتى الاستهلاك المعتدل للخمر -كما يوصي به البعض- يقود لمخاطر سرطانية.

وهذه هي السرطانات التي تبين أن الخمر يؤدي للإصابة بها:

كما قالت كونور إن هناك أدلة على أن الخمر يلعب دورا في الأورام التالية:

وهذه المراجعة البحثية تشكل دليلا جديدا للدعوة إلى الإقلاع عن الخمر تماما، وعدم وجود حد آمن منها كما يزعم البعض.

المصدر : الجزيرة + غارديان

حول هذه القصة

FILE - In this Feb. 4, 2014 file photo, Forrest Clark loads five-gallon bottles of water purchased at a local store into his car in Willits, Calif. State public health officials have reduced the number of communities at risk of losing their drinking water due to California's drought from 17 to three. In the Mendocino County town of Willits, which was two months from losing its drinking water, well drilling efforts and rain have helped officials ease restrictions. (AP Photo/Rich Pedroncelli, file)

حذّرت دراسة بريطانية من أن عدم شرب ما يكفي من الماء أثناء قيادة السيارة له نفس تأثير القيادة تحت تأثير الخمر، وذلك من حيث مضاعفة أخطاء القيادة وزيادة نسبة الحوادث.

Published On 20/4/2015
تصميم/ الخمر - الخمور - تأثير تناول الخمور

أعربت رئيسة مؤتمر وزراء صحة الولايات الألمانية ووزيرة صحة ولاية راينلاند بفالتس عن قلقها إزاء تزايد إدمان الخمر في البلاد الذي يحصد أرواح 74 ألف إنسان سنويا.

Published On 24/5/2015
ADVANCE FOR SUNDAY MARCH 29 AND THEREAFTER - Malachi Cole, 10, finds comfort in an armful of his stuffed animals while watching the UI basketball game with his dad John Cole at their Columbus home on Friday, March 13, 2015. Malachi was born in 2004 with fetal alcohol syndrome and later diagnosed with autism, ADHD, anxiety disorder and developmental delays. He wasn't getting the services he so desperately needed and acted out to the point that the Coles were afraid of him. In 2013, the Coles were frustrated and didn't know what to do. They joined the Children's Mental Health Initiative, a joint effort among state and local agencies. Today, Malachi is making progress. He's learning coping skills and getting a host of services that seem to be making a difference. (AP Photo/The Indianapolis Star, Matt Detrich) NO SALES

أظهر استطلاع ألماني حديث أن 44% فقط من المواطنين الألمان يعرفون أن النساء الحوامل اللائي يتناولن الجعة أو النبيذ أو غيرها من الخمور يعرضن أطفالهن لخطر الإصابة بأضرار دائمة.

Published On 1/6/2015
البوليفينولات الموجودة في العنب والفول السوداني والتوت تندرج ضمن أهم مضادات الأكسدة، التي تعتبر سلاحاً فعالاً ضد الجذور الحرة، التي تُعجّل بشيخوخة البشرة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

تعد التغذية الصحية والمتوازنة وتناول الأغذية التي تحتوي على البوليفينولات، سلاحاً فعالاً لمحاربة‬ ‫الشيخوخة المبكرة للبشرة، إلى جانب النوم الكافي والإقلاع عن التدخين‬ ‫والخمر.

Published On 15/6/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة