خريطة شاملة لقشرة المخ

الباحثون قالوا إنهم تمكنوا من تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ (رويترز)
الباحثون قالوا إنهم تمكنوا من تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ (رويترز)

تمكّن علماء من رسم أكثر خريطة شاملة حتى الآن تحدد شكل قشرة المخ، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الوظائف العقلية العليا مثل التفكير المجرد واللغة والذاكرة.

وباستخدام صور الرنين المغناطيسي لأدمغة 210 أشخاص، قال الباحثون أمس الأربعاء إنهم تمكنوا من تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ، وهي الطبقة الخارجية المتجعدة لما تسمى المادة الرمادية.

وهذه المناطق موجودة في شقي الدماغ الأيمن والأيسر، وكانت 97% من هذه المناطق غير معروفة من قبل.

وتمكن الباحثون من تحديد الوظيفة المحددة لبعض هذه المناطق، لكنهم قالوا إنهم لا يزالون في بداية الطريق لمحاولة فهم وظائف كل هذه المناطق.

‪الباحثون تمكنوا من تحديد الوظيفة المحددة لبعض المناطق‬ (رويترز)

وقال الباحثون إن الخريطة قد تساعد في دراسة أمراض المخ مثل التوحد والفصام والخبل والصرع، وتسليط الضوء على الاختلافات بين أدمغة الناس الذين يعانون من هذه الأمراض وبين أدمغة الأصحاء.

وقال ماثيو جلاسر وهو عالم في المخ والأعصاب بجامعة واشنطن في سانت لويس وكبير الباحثين في الدراسة التي نشرت في مطبوعة "نيتشر"، إن الخريطة قد تكون مفيدة أيضا في جراحات المخ والأعصاب إذ ستساعد الجراحين في تفادي الإضرار بمناطق مهمة من المخ مسؤولة عن الكلام أو الحركة.

وجرى تحديد المناطق على الخريطة على أساس خصائص مثل سُمك القشرة وكمية مادة الميلين العازلة للخلايا العصبية.

‪الخريطة تعتبر الأكثر دقة وتفصيلا حتى الآن‬ (رويترز)

واستخدم الباحثون أيضا بيانات الرنين المغناطيسي المتعلقة بنشاط القشرة عندما يقوم الناس بمهام مثل الاستماع للقصص أو حل مسائل حسابية على الحاسوب أو النظر إلى الناس أثناء تغير تعبيرات وجوههم.

وقال ديفد فان إيسين عالم المخ والأعصاب بجامعة واشنطن "نعتبر أن هذه الخريطة الأكثر دقة وتفصيلا عن القشرة الدماغية التي نشرت حتى الآن".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال علماء من بريطانيا إنه لا يمكن معرفة درجة ذكاء الإنسان من خلال معرفة حجم الفص الجبهي بالمخ فقط. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال دراستهم التي قارنوا خلالها حجم هذه المنطقة لدى الحيوانات والإنسان.

توضح رئيسة الجمعية الألمانية لطب الأعصاب، باربارا بليكو أن الدماغ لا يشبه أي عضو آخر بالجسم، إذ لا يمكنه الاعتماد على احتياطي مخزون الطعام، بل يعتمد على إمداد العناصر الغذائية من الدم، لذلك لا بد من إمداده بهذه العناصر بصورة منتظمة.

وجد باحثون جيناً يربط بين الذكاء وكثافة ما يطلق عليه اسم "المادة السنجابية" في الدماغ، مما قد يساعد العلماء على فهم كيف ولماذا يواجه بعض الأشخاص صعوبات في التعلم.

قال علماء من الولايات المتحدة إن مخ الرجال يختلف في تركيبته العصبية عن مخ النساء، إذ إن الروابط العصبية بين شطري الدماغ أكثر لدى النساء منها لدى الرجال، أما الروابط الموجودة داخل كل شطر من الدماغ فهي أكثر لدى الرجال.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة