خريطة شاملة لقشرة المخ

A 180-area multimodal human cortical parcellation on the left and right hemisphere surfaces of the human brain is pictured in this undated handout image. Neuroscientists have devised the most comprehensive map ever made of the cerebral cortex, the part of the brain responsible for higher cognitive functions like abstract thought, language and memory. Matthew F. Glasser, David C. Van Essen/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
الباحثون قالوا إنهم تمكنوا من تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ (رويترز)

تمكّن علماء من رسم أكثر خريطة شاملة حتى الآن تحدد شكل قشرة المخ، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الوظائف العقلية العليا مثل التفكير المجرد واللغة والذاكرة.

وباستخدام صور الرنين المغناطيسي لأدمغة 210 أشخاص، قال الباحثون أمس الأربعاء إنهم تمكنوا من تحديد 180 منطقة مميزة في قشرة المخ، وهي الطبقة الخارجية المتجعدة لما تسمى المادة الرمادية.

وهذه المناطق موجودة في شقي الدماغ الأيمن والأيسر، وكانت 97% من هذه المناطق غير معروفة من قبل.

وتمكن الباحثون من تحديد الوظيفة المحددة لبعض هذه المناطق، لكنهم قالوا إنهم لا يزالون في بداية الطريق لمحاولة فهم وظائف كل هذه المناطق.

‪الباحثون تمكنوا من تحديد الوظيفة المحددة لبعض المناطق‬ (رويترز)
‪الباحثون تمكنوا من تحديد الوظيفة المحددة لبعض المناطق‬ (رويترز)

وقال الباحثون إن الخريطة قد تساعد في دراسة أمراض المخ مثل التوحد والفصام والخبل والصرع، وتسليط الضوء على الاختلافات بين أدمغة الناس الذين يعانون من هذه الأمراض وبين أدمغة الأصحاء.

وقال ماثيو جلاسر وهو عالم في المخ والأعصاب بجامعة واشنطن في سانت لويس وكبير الباحثين في الدراسة التي نشرت في مطبوعة "نيتشر"، إن الخريطة قد تكون مفيدة أيضا في جراحات المخ والأعصاب إذ ستساعد الجراحين في تفادي الإضرار بمناطق مهمة من المخ مسؤولة عن الكلام أو الحركة.

وجرى تحديد المناطق على الخريطة على أساس خصائص مثل سُمك القشرة وكمية مادة الميلين العازلة للخلايا العصبية.

‪الخريطة تعتبر الأكثر دقة وتفصيلا حتى الآن‬ (رويترز)
‪الخريطة تعتبر الأكثر دقة وتفصيلا حتى الآن‬ (رويترز)

واستخدم الباحثون أيضا بيانات الرنين المغناطيسي المتعلقة بنشاط القشرة عندما يقوم الناس بمهام مثل الاستماع للقصص أو حل مسائل حسابية على الحاسوب أو النظر إلى الناس أثناء تغير تعبيرات وجوههم.

وقال ديفد فان إيسين عالم المخ والأعصاب بجامعة واشنطن "نعتبر أن هذه الخريطة الأكثر دقة وتفصيلا عن القشرة الدماغية التي نشرت حتى الآن".

المصدر : رويترز