هل تأكل أعقاب السجائر؟

A man wears a mask decorated with cigarette butts, designed by Chinese designer Wen Fang at Wen's "Maskbook" workshop during the Beijing Design Week 2015 in Beijing, China, October 2, 2015. In the workshop, participants decorated and designed masks with their own ideas, as a symbol of collective citizen action for climate change, and against pollution and smoking in public place, the designer said. REUTERS/Kim Kyung-Hoon TPX IMAGES OF THE DAY
أعقاب السجائر مشبعة بمزيج "كوكتيل" من المواد الكيميائية الضارة (رويترز)

أفادت دراسة أسترالية حديثة بأن أعقاب السجائر تتسرب إلى الممرات والقنوات المائية حاملة معها تيارا غير محدود من المعادن السامة التي يمكن أن ينتهي بها المطاف في السلسلة الغذائية، وتصل لطعام البشر.

إذ قام باحثون بجامعة جريفيث العامة في أستراليا بالتقاط ما يزيد عن 300 من أعقاب السجائر على شاطئ "بورليه" في غضون ساعتين فقط.

وكشفت العينات التي جمعت من الشاطئ عن كميات مستمرة من أعقاب السجائر مشبعة بمزيج من المواد الكيميائية الضارة، وتشمل عناصر الكاديموم والنيكل والزرنيخ، وهي من المواد الكيمائية المسببة للسرطان كما تحدث تلفا في الرئة والكلى والعظام، إضافة لانخفاض وزن المواليد.

وحذرت الدراسة من إمكان تراكم هذه الآثار في السمك الذي يستهلكه البشر في نهاية المطاف.

كما أخذ باحثون إيرانيون مشاركون في الدراسة عينات رملية من تسعة شواطئ بمدينة بوشهر الإيرانية وحولها، واستخرجوا أعقاب السجائر وقاموا بقياس مستويات سبعة معادن من بينها الحديد والنحاس والزنك والمنغنيز، ثم عادوا بعد 10 أيام لإعادة الاختبارات، فوجدوا فارقا ضئيلا في المستويات، مما يشير إلى وجود دائم في الممرات المائية.

ويعتقد أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تكشف أثر المعادن السامة في أعقاب السجائر على البيئة البحرية، ونشرت نتائجها في الدورية البريطانية "توباكو كونترول".

‪أعقاب السجائر تتسرب إلى الممرات والقنوات المائية حاملة معها تيارا غير محدود من المعادن السامة التي يمكن أن تصل إلى طعام البشر‬ (رويترز)
‪أعقاب السجائر تتسرب إلى الممرات والقنوات المائية حاملة معها تيارا غير محدود من المعادن السامة التي يمكن أن تصل إلى طعام البشر‬ (رويترز)

وذكرت صحيفة "ذا أستراليان" أنه في مقابل التركيز على دراسة تأثير مادة البلاستيك في البيئة البحرية، يتجاهل أثر أعقاب السجائر، مع أنها النوع الأكثر شيوعا من القمامة بالممرات المائية، حيث يلقى حوالي 4.5 تريليونات عقب سيجارة حول العالم سنويا.

المصدر : الشرق الأوسط