كل ببطء واجعل معدتك تبتسم

من صفحة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الفيسبوك
من صفحة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الفيسبوك
عندما كنا صغارا كانت أمهاتنا ينصحننا دائما بتناول الطعام ببطء، وهي نصيحة يؤكدها الأطباء والمختصون في التغذية، ولكن لماذا يُنصح بذلك؟

وقد نصحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر أيضا بتناول الطعام ببطء، وذلك في منشور على صفحتها على موقع فيسبوك يوم السبت.

وأرفقت المؤسسة المنشور بتصميم فني جميل يظهر معدة مبتسمة، وعللت توصيتها بأن رسالة الشعور بالشبع تأخذ ما يقارب 15 دقيقة لتنطلق من المعدة إلى الدماغ.

وهذا يعني أن الأكل بسرعة يؤدي إلى تناول الشخص كمية كبيرة من الطعام قبل أن ترسل المعدة رسالة الشبع إلى الدماغ، وهو ما قد يقود إلى تناول كميات أكبر من الحاجة من الطعام.

أما الأكل ببطء فيضمن أكل كمية أقل من الطعام، ريثما ترسل المعدة إشارات الشبع إلى الدماغ، مما يقي الشخص التخمة وعواقب الإفراط في الأكل.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

هل سئمت الريجيم وأرهقك شعور بالحرمان من الطعام؟ إطالة فترة الإحساس بالشبع هي الحل المثالي، وهو أمر ممكن بالإكثار من بعض الأطعمة التي تعطي إحساسا بامتلاء المعدة مدة طويلة.

تبدأ محاربة البدانة من الصغر، إذ ينبغي أن تنشأ ‫علاقة صحية بين الأطفال والطعام منذ مرحلة الرضاعة، ولابد أن يتعلم ‫الأطفال كيفية إدراك الإحساس بالجوع والشبع في سن مبكرة.

أفادت مجلة "إيلي" الألمانية ‫بأن السبانخ تحتوي على مادة "‫ثايلاكويد" التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يزيد من الشعور ‫بالشبع ويحد من نوبات الجوع الشديدة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة