غضاريف البقر لعلاج التهاب المفاصل

ابتكر علماء في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة طريقة جديدة لعلاج المفاصل المتآكلة عند مرضى التهاب المفاصل، وذلك باستخدام أنسجة غضاريف مأخوذة من البقر وعبر تقنية الطباعة المجسمة "الطباعة ثلاثية الأبعاد".

وقال العلماء إنهم استخدموا أنسجة غضاريف مأخوذة من البقر كحبر حيوي للطابعات ثلاثة الأبعاد.

وأضافوا أن اختيارهم وقع على الغضاريف لأنها مكونة من نوع واحد من الخلايا وخالية من الأوعية الدموية مما يجعلها مادة جيدة لعملية الطباعة الحيوية.

وقال رئيس الفرق البحثي إن الهدف من هذه الطريقة هو إنتاج نسيج بديل للأنسجة التالفة عند من يعانون من هشاشة العظام في مناطق المفاصل أو تصميم لصقات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خشونة المفاصل هي اسم شائع لمرض التهاب المفاصل العظمي، وهذا الاسم الشائع ليس علميا، وهو يصف في الحقيقة أحد أعراض التهاب المفاصل العظمي، وهو حدوث خشونة في سطح عظم المفصل نتيجة تآكل الطبقة الغضروفية التي تغطيه.

من يعاني من آلام في الفخذ يخشى كثيرا من الإصابة بالفصال العظمي (التهاب المفاصل العظمي) أو الإصابة بالتهاب الكيس المصلي. لكن أسباب الألم قد تكون أحيانا انعداما في التوازن العضلي.

أشارت دراسة حديثة في أميركا إلى أن الأشخاص البدينين الذين يعانون من التهاب مفصلي بالركبة يميلون للشكوى من الألم بشكل أكبر من الأشخاص الأقل وزنا الذين يعانون من المرض المزمن.

أعلن أطباء هولنديون أنهم توصلوا إلى علاج جديد يضع حدا لآلام آلاف المصابين بالتهاب المفاصل ويغنيهم عن العقاقير بصورة كلية، يكمن في زرع رقاقة إلكترونية صغيرة تحت الجلد.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة