أدوية الكولسترول تقلل خطر السرطان

بلورات الكوليسترول ربما تسبب مشكلات القلب / تصميم فني / الجزيرة

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن العقاقير الخافضة للكولسترول يمكن أن تقلل خطر الوفيات الناجمة عن أربعة أنواع شائعة من الأورام السرطانية.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة أستون البريطانية، وقدموها أمس السبت أمام مؤتمر سنوي لأمراض القلب في مدينة فلورنسا الإيطالية.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أدوية "الستاتين" المخفضة للكولسترول انخفض لديهم خطر الوفاة الناجم عن الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان الأمعاء.

وأدوية "الستاتين" (statins) هي مجموعة علاجية تعمل على خفض كمية الكولسترول في الدم، كما أنها فعالة في خفض مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) والدهون الثلاثية في الدم، في وقت تعمل على رفع مستويات البروتين الدهني المرتفع الكثافة (الكولسترول الجيد).

وأجرى الباحثون دراستهم التي استمرت 14 عاما، على مليون مريض في بريطانيا لكشف العلاقة بين عقاقير "الستاتين" وخفض وفيات السرطان.

ووجد فريق البحث أن تقليل مستويات الكولسترول خفض خطر الوفيات بسرطان الرئة بنسبة 22%، وسرطان الثدي بنسبة 43%، وسرطان البروستات بنسبة 47%، وسرطان الأمعاء بنسبة 30%.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن هناك صلة بين السمنة وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وأشاروا إلى أن ارتفاع الكولسترول في الدم يمكن أن يسبب السرطان، وتناول العقاقير المخفضة للكولسترول يمكن أن يقلل من هذه المخاطر.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المكسرات تحارب أمراض القلب وتتمتع بتأثير إيجابي على المخ والأعصاب. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة

للمكسرات فوائد صحية جمّة، إذ يسهم تناولها بانتظام في خفض‬ ‫مستوى الكوليسترول بالجسم بشكل عام، والكوليسترول الضار بشكل خاص،‬ ‫وبالتالي فإنها تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.‬

Published On 28/12/2014
على المُسنّات فحص الكوليسترول بالدم بدءاً من عمر 55 عاماً؛ حيث ترتفع لديهن اعتباراً من هذا السن نسبة الكوليسترول الضار، الذي يمكن أن يترسب في الأوعية الدموية، مما يرفع خطر الإصابة بتصلب الشرايين. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى

أوصت الجمعية الألمانية لمكافحة‬ ‫اضطرابات أيض الدهون والأمراض المترتبة عليها النساء بفحص نسب ‬‫الكوليسترول بالدم في مرحلة انقطاع الطمث “سن اليأس”.

Published On 15/6/2015
لهذه الأسباب ينصح الخبراء بتناول البيض النيء - كلربكس

يعد البيض من المواد الغذائية المفيدة للجسم، فهو مصدر غني بالبروتين وبعض المعادن والفيتامينات وغيرها من المواد الضرورية. ويمكن تناول البيض بطرق مختلفة، فبعضهم يفضله مسلوقا بينما يحبذه آخرون مقليا.

Published On 24/9/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة