رابع إعلان لخلو ليبيريا من إيبولا

Tolbert Nyenswuah, Deputy Health Minister addresses a press conference on the situation of the latest ebola cases in Liberia, in Monrovia, Liberia, 05 April 2016. The Liberian government appeals for calm following news that a 30-year-old woman died of Ebola, after the country was declared free of the deadly virus two month ago. The woman died on 31 March while being transported to a specialist hospital unit in Monrovia. Her death comes a few days after a flare-up in neighboring Guinea, where the illness has killed seven people in recent weeks.
نينسواه: السلطات شددت إجراءات الرقابة وأساليب الاستجابة وطورت شبكات المختبرات منذ بدء التفشي (الأوروبية)


قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس إن ليبيريا بلغت نهاية مرحلة الانتقال النشط لفيروس إيبولا
، وذلك في رابع إعلان من نوعه بإحدى دول غرب أفريقيا الواقعة في قلب أسوأ تفش للمرض بالعالم.

وهذا الإعلان يعني مضي 42 يوما على ثاني اختبار أجري لآخر مريض مصاب بالمرض وجاء سلبيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن ليبيريا أعلنت خلوها من الفيروس أول مرة في مايو/أيار 2015 لكن إيبولا ظهر من جديد ثلاث مرات كانت أحدثها عندما أصيبت به امرأة بعد السفر إلى دولة غينيا المجاورة ونقلته إلى طفليها.

وأعلنت المنظمة خلو سيراليون من المرض المسبب للحمى النزفية القاتلة في الـ17 من مارس/آذار الماضي، وغينيا في الأول من يونيو/حزيران الجاري.

وقال رئيس فريق مكافحة إيبولا في ليبيريا تولبرت نينسواه لرويترز إن السلطات شددت إجراءات الرقابة وأساليب الاستجابة وطورت شبكات المختبرات منذ بدء التفشي.

ومثلما حدث في غينيا من قبل تحتاج ليبيريا للخضوع إلى تسعين يوما من المراقبة المكثفة، إذ يمكن للفيروس البقاء حيا داخل سوائل أجسام الناجين لأشهر.

وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن وباء إيبولا في غرب أفريقيا قتل أكثر من 11 ألفا وثلاثمئة شخص، وأصاب نحو 28 ألفا وستمئة منذ اجتاح غينيا وسيراليون وليبيريا في 2013 في أسوأ تفش للمرض بالعالم.

المصدر : رويترز