في رمضان.. لا تحرق طفلك

في شهر رمضان تقضي ربة المنزل وقتا معتبرا في المطبخ، ومع وجود أطفال وحالة العجلة التي قد تكون لتحضير الطعام قبل وقت المغرب قد يؤدي هذا إلى عبث بعضهم بالمطبخ وتعرضهم لحروق قد تكون قاتلة.

ويقدم مركز حمد الدولي للتدريب في مؤسسة حمد الطبية بقطر مقطع فيديو تمثيليا لافتا يوضح كيف يرى الطفل المطبخ ومقلاة تستخدمها أمه، وكيف أنه ينتظر حتى تجيب على هاتف وتبتعد عن الطباخ لكي يمسك بالمقلاة ويسكب محتوياتها على نفسه ويحترق.

ويقدم الفيديو التوجيهات والنصائح التالية لحماية الطفل من الحروق:

  • معظم إصابات الحروق تحدث في المنزل.
  • يمكن للحروق أن تقتل أو أن تسبب إصابات خطيرة.
  • حافظ على أطفالك وأبعدهم عن مناطق الخطر، ففي المنزل مثلا يجب دائما إبعادهم عن المطبخ وقت تحضير الطعام أو تشغيل الطباخ أو الفرن.
  • ابق قرب أطفالك وحافظ على سلامتهم، وهذا أيضا ينطبق خارج المنزل، في الرحلات مثلا.

وتأسس مركز حمد الدولي للتدريب في قطر عام 2000 بدعم من الإدارة العليا لمؤسسة حمد الطبية، وبدعم مادي ومعنوي سخي من ولي العهد في الدولة، وذلك باعتباره الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط آنذاك.

ويشمل المركز تحت مظلته العديد من الدورات التدريبية المعتمدة عالميا من خلال ارتباطه بمؤسسات دولية عريقة في مجال التدريب الطبي والمهني. وقد وضع مركز حمد الدولي للتدريب نصب عينيه هدفين أساسيين للعمل عليهما:

  • فعلى الصعيد الدولي تقديم تدريب معتمد عالميا لدعم الرعاية الطبية العاجلة للمرضى، وتدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة على كيفية التعامل مع مختلف الحالات الطارئة التي تهدد حياة المرضى.
  • أن تصبح مؤسسة حمد الطبية ممثلة بمركز حمد الدولي للتدريب في دولة قطر رائدة بالمنطقة في هذا النوع من التدريب الطبي والمهني.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الأطفال قواعد هامة لتأمين الأطفال داخل السيارة

لا يهتم الآباء كثيرا بتطبيق بعض القواعد التي ينبغي اتباعها للحفاظ على سلامة الأطفال عند اصطحابهم في السيارة، مما قد يؤدي إلى إصابتهم. وهذا ما توضحه بياته بابريتس مديرة برامج السلامة المرورية في نادي السيارات الألماني بمدينة ميونيخ.

Published On 22/4/2013
نوم الرضع في وضع الجلوس، كما هو الحال في مقعد السيارة أو عربة الأطفال مثلاً، قد يعرض حياتهم للخطر؛ حيث قد ينزلق الطفل إلى وضعية يتعرض فيها لخطر الاختناق. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

حذرت حملة “كلنا” للصحة والسلامة في قطر من ترك الأطفال في المركبات أو تحت أشعة الشمس المباشرة أثناء فترة الصيف، لما ينجم عن ذلك من مخاطر قد تؤدي إلى الوفاة.

Published On 23/5/2016
الدمية الآمنة ينبغي أن تخلو من أية حواف أو زوايا حادة أو أجزاء يمكن أن تنحل بسهولة

حذر خبير سلامة المنتجات الألماني رالف ديكمان من إمكانية أن تحتوي ملابس ولعب الأطفال على مواد تسبب السرطان، ولذلك فهو يوصي الآباء باتباع بعض الإجراءات البسيطة عند شراء ملابس وألعاب لطفلهم كي يضمنوا سلامة المنتج الذي يستخدمه الطفل.

Published On 20/5/2013
عيادة الجزيرة-سلامة الأطفال

ما الإرشادات الواجب اتباعها حتى لا يُنسى الطفل في السيارة؟ وكيف نحميه من الحروق بالمنزل ومن خطر المنظفات والأدوية؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

Published On 26/5/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة