التدخين بعد الإفطار مباشرة خطر على القلب

بدائل النيكوتين، مثل العلكة واللاصقات، لا تكفي وحدها للإقلاع عن التدخين؛ فهي لا تعدو كونها مجرد وسائل مساعدة خلال الفترة الانتقالية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم (الألمانية)

حذر بروفيسور في أمراض القلب من أن التدخين عقب الإفطار مباشرة في رمضان يزيد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة غيرسون التركية البروفيسور قاغان قولان إن من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان يتعرضون لحالة من رعشة الجسم، وبالذات ارتعاش الأرجل والأقدام، بالإضافة إلى الدوخة.

وأوضح أن تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو ما لا يحدث في حال تدخين السجائر على فترات أقل.

وأضاف أن التدخين في رمضان يلحق ضررا كبيرا بجدران الأوعية الدموية أكثر من التدخين في بقية العام.

وذكر أن هناك دراسات تشير إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان، مشيرا إلى أن التدخين يسرع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة.

ودعا قولان إلى استغلال فرصة شهر رمضان للبدء بالإقلاع عن التدخين، والاستفادة من اعتياد الجسم على التوقف عن تعاطي التبغ خلال ساعات الصوم الطويلة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

صورة لحيوانات منوية sperms

أكدت دراسة جديدة أن للتدخين آثارا سيئة على الحيوانات المنوية للرجل، وأن المدخنين يقل لديهم عدد النطف وحركتها كما تزداد لديهم الحيوانات المنوية المشوهة مقارنة بغيرهم.

Published On 1/5/2016
الإرهاق المستمر لدى الأطفال المصابين بالربو قد يرجع إلى نقص الحديد أيضاً، وليس فقط إلى النوم غير الهانئ، الذي تتسبب فيه متاعب المرض. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

حذّرت دراسة أميركية من أن تعرض الأطفال للتدخين السلبي خلال وجودهم بالمنزل يزيد من إصابتهم بأمراض الطفولة المعروفة وعلى رأسها أمراض الجهاز التنفسي، كما يرفع أعباء الرعاية الصحية على الأسرة.

Published On 2/5/2016
مدخنات الشيشة غير مباليات بمخاطرها القاتلة

قال خبير من أميركا إن مضار تدخين الشيشة (الأرغيلة) ربما تكون أكثر بسبب طريقة التدخين، لأن الماء يقوم بتبريد الدخان ولا يصفي السموم.

Published On 17/5/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة