"لجنة زيكا" تجتمع الأسبوع المقبل لمناقشة الأولمبياد

يعتقد أن هناك علاقة بين إصابة الحوامل بفيروس زيكا وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي "الصعل" (رويترز)
يعتقد أن هناك علاقة بين إصابة الحوامل بفيروس زيكا وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي "الصعل" (رويترز)
ستعقد لجنة الطوارئ المعنية بفيروس زيكا التابعة لمنظمة الصحة العالمية اجتماعا عاديا أوائل الأسبوع المقبل لمراجعة توصياتها بشأن دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندماير في إفادة صحفية، إن الخبراء المستقلين الذين اجتمعوا في الثامن من مارس/ آذار سيبحثون الأدلة المحيطة بالأولمبياد وإنهم سيراجعون إرشادات السفر على الأرجح.

ويقول علماء في المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن خطر الانتشار العالمي للفيروس الذي ينقله البعوض لن يزيد كثيرا بسبب دورة الألعاب الأولمبية المقرر أن تبدأ في الخامس من أغسطس/ آب.

ومرض فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي إلى أعراض مثل الحمى والطفح الجلدي.

ويعتقد أن هناك علاقة بين إصابة الحوامل بزيكا وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي المعروف بـ"الصعل" (Microcephaly)، وهو صِغر الرأس. كما يرتبط الفيروس أيضا بمتلازمة غيلان-باريه.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أطلقت شركة روسية مشروعا جديدا يهدف إلى تعريف الناس بالفيروسات الخطرة مثل زيكا وفيروس الإيدز، وقد استعانت بمصممي حاسوب للعمل تحت إشراف أطباء وعلماء لتقديم تصاميم بمقاييس دقيقة.

أعرب مسؤولون أميركيون عن قلق كبير إزاء التهديد الذي يمثله زيكا للولايات المتحدة، قائلين إن البعوضة التي تنقل الفيروس موجودة بثلاثين ولاية، وإن مئات آلاف الإصابات قد تظهر في بورتوريكو.

أصدر مسؤولو الصحة والسلامة العامة في الولايات المتحدة توجيهات جديدة لحماية العاملين من الإصابة بفيروس زيكا، الذي يؤدي لإصابة المواليد بتشوه "الصعل" المسبب لصغر حجم الرأس واضطرابات عصبية أخرى.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة