الدهون وقود لنمو سرطان الدماغ

قال علماء في معهد العلوم العصبية في جامعة نيوكاسل في بريطانيا إنهم اكتشفوا أن الدهون تساعد في نمو الخلايا السرطانية من نوع "جليوما" (glioma cancer) التي تصيب الدماغ، وليس السكر كما كان يعتقد سابقا.

وأضاف العلماء أن هذا الاكتشاف قادهم إلى انتهاج طريقة جديدة تغير طبيعة الخلايا السرطانية وتمنعها من استخدام الدهون فيها.

وذكر العلماء في تقريرهم الذي نشر في مجلة الأورام العصبية أن إعطاء الفئران جرعات منتظمة من عقار يمنع الخلايا السرطانية من استخدام الدهون أدى إلى ضمور الأورام وإطالة عمر الفئران بنسبة 17%.

وشدد العلماء على أن نتائج التجارب قد تقودهم مستقبلا إلى إنتاج عقاقير تكافح هذه الأورام السرطانية  التي تقتل 60% من المصابين بها في غضون سنة.

المصدر : إندبندنت + الجزيرة

حول هذه القصة

قال فريق من العلماء اليابانيين إن جزيئا يوجد في عشبة سامة تنمو في الحقول والقفار بالولايات المتحدة قد يفتح الباب أمام أسلوب جديد لعلاج نوع قاتل من سرطان المخ. ويصعب التنبؤ بفرص الشفاء من بعض أورام المخ الخبيثة وتستخدم في علاجها الجراحة والعلاج الإشعاعي والكيماوي.

قالت دراسة جديدة إن استخدام الهاتف المحمول غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأكثر أورام المخ شيوعا والمعروف باسم الورم الدبقي لكنها نبهت لضرورة عدم استعماله بشكل مكثف على مدى سنوات كثيرة.

توصل فريق بحث إسباني إلى استخلاص مادة فعالة من نبات القنب الهندي (الحشيش) لعلاج أورام الدماغ السرطانية في فئران التجارب، ووجد الباحثون أن هذه المادة تحد من عمل الجينات الوراثية المسؤولة عن نمو الشعيرات الدموية المبطنة للأوعية التي تغذي الأورام السرطانية في الدماغ.

تمكن فريق من الأطباء الفرنسيين من تدمير خلايا سرطانية منتشرة في الدماغ بواسطة أشعة الليزر مع الاستعانة بجهاز التصوير الطبقي المحوري دون فتح الجمجمة. وأجريت الجراحة الرائدة تحت تأثير مخدر موضعي من خلال إحداث ثقب في الجمجمة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة