‫حارب جفاف الفم بالعلكة

يمكن التخلص من جفاف الفم بمضغ العلكة أو السكاكر الخالية من السكر لأنها تعمل على تحفيز اللعاب (الألمانية)
يمكن التخلص من جفاف الفم بمضغ العلكة أو السكاكر الخالية من السكر لأنها تعمل على تحفيز اللعاب (الألمانية)

قال الصليب الأخضر الألماني إن جفاف‬ ‫الفم له أسباب عدة؛ مثل أدوية ضعف المثانة ومضادات الاكتئاب‬ ‫والمهدئات والمنومات، وكذلك المسكنات القوية والمضادات الحيوية. ‬

‫ونظراً لأن جفاف الفم قد يؤدي إلى صعوبات في البلع والمضغ والتحدث، وإلى‬ ‫مشاكل في الأسنان، فيجب التخلص منه، وذلك عبر تناول السوائل بقدر‬ ‫كاف، لا سيما الماء وشاي الأعشاب غير المحلى بالسكر والعصير المخفف. ‬

‫كما يمكن محاربة جفاف الفم بمضغ العلكة أو الحلوى الخالية من‬ ‫السكر، إذ إنها تعمل على تحفيز اللعاب.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نجح أطباء ألمانيين بزراعة غدة لعابية لأحد المرضى كبديل للغدة الدمعية لأول مرة في العالم. والمريض كان مصابا بما يعرف بمتلازمة شوغرن التي تؤدي إلى جفاف الفم والعين بسبب إصابة الغدد اللعابية والدمعية.

أوصى طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني يواخيم فيشمان الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، بمص البونبون أو مضغ العلكة الخاليين من السكر، مؤكداً على أهمية تناول كميات وفيرة من المياه والاعتناء بنظافة الفم.

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الجهاز‬ ‫التنفسي إن أدوية الاستنشاق المعالجة للربو تؤدي لجفاف الفم الذي‬ ‫يؤدي بدوره لرائحة الفم الكريهة والتهابات الفم، كما يزيد من مخاطر حدوث تسوس ‫الأسنان.

يقوم اللعاب بترطيب الطعام في الفم وإذابة النكهات التي فيه حتى تستطيع براعم التذوق الشعور بطعمه، ويطري لقيمات الطعام مما يجعل بلعها أسهل. وفي بعض الحالات يحدث تراجع في إفرازه مما يؤدي لآثار على صحة الفم والأسنان وراحة الشخص.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة