ما كمية الحلوى التي يسمح للسمين بتناولها؟

جبل من القطايف (الأوروبية)
جبل من القطايف (الأوروبية)

هل على الشخص المصاب بالسمنة حرمان نفسه من الحلويات في شهر رمضان أو أيام العيد؟ وما كمية الحلوى التي يسمح له بتناولها؟

فقد كتب الدكتور خالد الجابر في موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي أنه يخطئ بعض الناس في اعتقادهم بأن السمين يجب أن يحرم نفسه من الحلويات والأغذية الشعبية الدسمة لكي يخفف وزنه.

وقال إن "السمين يستطيع أن يتناول قطعة من الكنافة أو البقلاوة ولكن ليس الصحن كاملا، أو كوبا صغيرا من المهلبية وغيرها من الحلويات".

وأضاف الجابر أنه من المهم للسمين أن يزاول الرياضة يوميا، لكي تساعده على تصريف الطاقة من الجسم والتخلص من الشحوم المتراكمة.

وذكر أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو بعد صلاة التراويح لمدة نصف ساعة يوميا، وأفضل الرياضات رياضة المشي.

المصدر : موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي

حول هذه القصة

أوصت مؤسسة حمد الطبية في قطر بتناول الفواكه المجففة كبديل عن الحلويات في رمضان، وذلك في منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الاثنين.

اليوم سيحتفل أطفالي بالقرنقعوه، فكيف أجعلهم يفرحون بهذه المناسبة وفي نفس الوقت أحميهم من الأضرار الصحية الناجمة عن تعاطي الحلويات في هذا اليوم؟

أفادت دراسة جديدة إلى اقتراب العلماء من التوصل إلى طريقة لكبح حب الناس للحلويات والإسراف في تناولها، بعد اكتشاف هرمون يفرزه الكبد يقمع تلك الرغبة.

في رمضان يقل إفراز اللعاب نتيجة الصيام، كما يفرط البعض بالسكريات والحلويات، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة لمخاطر التسوس، لكن هناك أطعمة وأشربة قد تساعدك في حماية أسنانك، فما هي؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة