الرعب القادم من بنسلفانيا

اكتشفت في ولاية بنسلفانيا الأميركية حالة لبكتيريا مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المتوفرة، وعلى رأسها عقار كولستين.

وقال مدير مشروع مقاومة المضادات الحيوية في مركز "بيو" ديفد هيون إن هذه البكتيريا -التي اكتشفت لدى امرأة تعاني من التهابات- أثارت المخاوف لسببين، الأول أن عقار كولستين هو مضاد حيوي يعد الملاذ الأخير للعلاج عندما تفشل المضادات الأخرى في علاج البكتيريا.

أما السبب الثاني فهو أن جينة هذه البكتيريا قادرة على التحرك والانتقال من فصيلة بكتيريا إلى أخرى.

ويخشى العلماء قدرة جينة البكتيريا المكتشفة على استيطان أنواع أخرى من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وتحولها إلى بكتيريا خارقة تطوّر مناعة ضد جميع أنواع العقاقير.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت دراسة طبية إن الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية قد يزيد مقاومة البكتيريا للأدوية ويؤدي لظهور "جراثيم قوية". وجرب فريق طبي مسكنا على مائتي شخص معافين بعد أخذ عينات بكتيرية منهم قبل أن يتناولوا وعلى مدى ستة أشهر مضادات لعلاج عدوى الأذن والحنجرة والرئة.

أظهرت دراسة بألمانيا أن عينات عشوائية من اللحوم المتبلة احتوت على جراثيم يمكن أن تمثل خطرا على الصحة، وذلك عبر إنتاجها إنزيمات تجعل هذه البكتيريا مقاومة لتأثير المضادات الحيوية.

يرى بعض المتشائمين أن مقاومة المضادات الحيوية قد تؤدي لظهور بكتيريا شرسة قادرة على قتل الآلاف أو الملايين من البشر مثلما كانت تفعل الأمراض المعدية قبل اكتشاف المضادات الحيوية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة