‫هل يؤدي الإفراط في السكر للإصابة بالسكري؟‬

ليست هناك علاقة سببية مباشرة بين تناول السكر والإصابة بالسكري (الألمانية)
ليست هناك علاقة سببية مباشرة بين تناول السكر والإصابة بالسكري (الألمانية)

يسود بين الكثيرين اعتقاد بأن الإفراط ‫في تناول السكر يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، فما مدى صحة هذا ‫الاعتقاد؟

‫ورداً على هذا الاستفسار، أكد البروفيسور الألماني أندرياس بفايفر على ‫خطأ هذا الاعتقاد الشائع، مؤكدا أن "السكر في حد ذاته لا يؤدي ‫إلى السكري".

‫وأوضح بفايفر -وهو مدير عيادة الغدد الصماء بمستشفى شاريتيه بالعاصمة برلين– ‫أنه على الرغم من أن الإفراط في تناول السكر يمهد الطريق للبدانة التي ‫تعزز بدورها من الإصابة بالسكري، فإنه ليست هناك علاقة سببية مباشرة ‫بين تناول السكر والإصابة بالسكري.

‫وأردف البروفيسور الألماني أن عوامل الخطورة المؤدية للسكري تتمثل في ‫البدانة وقلة ممارسة الأنشطة الحركية.

لذا يمكن الوقاية من السكري من ‫خلال إنقاص الوزن وممارسة الأنشطة الحركية بمعدل نصف ساعة يومياً على ‫الأقل، إلى جانب الاهتمام بالتغذية الصحية، مثل الإقلال من الدهون المشبعة والسكر والإكثار من الألياف الغذائية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكدت دراسة أميركية أن الإكثار من تناول السكر والحلويات يساهم إلى ارتفاع ضغط الدم خلافا للاعتقاد السائد بأن الملح هو المتهم الرئيسي في هذا المرض الذي يقلق مئات الملايين حول العالم.

أكدت دراسة جديدة أن تناول السكر المعروف بأضراره يحدث جهدا كبيرا في البروتينات الموجودة بعضلات القلب مما يؤدي إلى توقفه عن العمل.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن زيادة السكر في الطعام يترك أثرا سلبيا كبيرا على كل الثدييات ويزيد خطر الوفاة والعقم. وتتوافق نائج هذه الدراسة مع أخرى سابقة كانت أشارت إلى أن تناول ذرة سكر واحدة (السكر الأبيض المكرر) تجهد القلب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة