ملتقى بقطر لنقل أحدث مبادئ علاج التهاب المفاصل

وايل كورنيل تنقل أحدث المبادئ التوجيهية في علاج التهاب المفاصل الرَثَياني إلى المنطقة
المشاركون في الملتقى العلمي (وايل كورنيل للطب-قطر)

استضافت وايل كورنيل للطب-قطر في ملتقى علمي نخبة من أطباء الروماتيزم وخبراء إعداد المبادئ التوجيهية من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، للاتفاق على مبادئ توجيهية مشتركة تكفل تطبيق معايير عالمية رفيعة في علاج مرضى التهاب المفاصل الرَثَياني.

والتهاب المفاصل الرَثَيَانِي (الروماتويدي) هو من أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة بطانة الأغشية التي تحيط بالمفصل، مما يؤدي إلى التهابه وتورمه، وتقود هذه العملية في النهاية إلى تدمير الغضروف والعظم في المفصل.

وقالت وايل كورنيل للطب-قطر في بيان أمس الأحد وصل للجزيرة نت، إن المشاركين عملوا على إعداد نسخة من المبادئ التوجيهية لالتهاب المفاصل الرَثَياني التي صدرت عام 2015 عن الكلية الأميركية لطب الروماتيزم (ACR)، تتلاءم مع متطلبات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي من المقرّر أن تنشر قريبا.

وانعقد هذا الملتقى على مدى ثلاثة أيام بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، حيث شارك في تنظيمه مركز تصنيف تقييم التوصيات وإعداد التقييمات في الجامعة الأميركية في بيروت.

وشمل الحضور عدد من كبار أطباء الروماتيزم من قطر والولايات المتحدة وكندا ولبنان ومصر والإمارات والأردن وعُمان والدانمارك والسعودية.

وقالت الدكتورة ثريا عريسي، أستاذة الطب المشاركة والعميدة المشاركة للتعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب-قطر، الطبيبة الممارسة في عيادة الروماتيزم: "نحن حريصون على ملاءمة أحدث التوصيات العالمية في هذا المجال مع متطلبات بلدان المنطقة، بما يكفل للمرضى تحقيق الاستفادة المثلى من الطرق العلاجية الحديثة".

من جهتها قالت الدكتورة سمر عبد الرزاق العمادي، الاستشارية الأولى للطب الباطني-طب الروماتيزم في مؤسسة حمد الطبية، أستاذة الطب السريري المساعدة في وايل كورنيل للطب-قطر: "يتوافر اليوم عدد أكبر من الطرق العلاجية المتاحة لالتهاب المفاصل الرَثَياني، وكي نضمن استفادة المرضى منها بالشكل الأمثل، لا بد من ملاءمة أهم المبادئ التوجيهية المتبعة عالميا مع المتطلبات الخاصة بالبلدان العربية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

افتتحت رسميا بحضور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كلية الطب وايل كورنيل في الدوحة لتكون أول كلية أجنبية للطب في منطقة الخليج. ومن المقرر أن تضم المدينة التعليمية التي يجري بناؤها حاليا في العاصمة القطرية, كليات أخرى للاقتصاد والهندسة والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

Published On 7/10/2002
A reconstructed liver model with metastases, resection proposals, portal veins (cyan) and hepatic arteries (orange) from the Mobile Liver Explorer app, is seen in this handout screenshot made available by Fraunhofer MEVIS August 16, 2013. A new battle is looming over access to antiviral medicines in developing countries - this time for treating hepatitis C - more than a decade after a global showdown over the price of AIDS drugs in Africa. Modern pills being launched in western markets could cure the liver-destroying infection in tens of millions of people from China to Congo, or even eradicate the disease entirely. But that will only happen if the cost falls dramatically. To match story HEPATITIS-PRICE/ REUTERS/Fraunhofer MEVIS/Handout via Reuters/Files (GERMANY - Tags: HEALTH SCIENCE TECHNOLOGY) ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

قال الدكتور ليث أبو رداد من كلية طب وايل كورنيل في قطر، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد أكبر انتشار لفيروس التهاب الكبد الوبائي “سي”، مقارنة ببقية مناطق العالم.

Published On 30/6/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة