كيف تضع الكمامة أثناء العمرة؟

د. أسامة أبو الرب

ما الإرشادات الواجب اتباعها من قبل المعتمرين في شهر رمضان؟ وهل هناك تطعيمات معينة يجب تلقيها قبل السفر؟ وما النصائح أثناء أداء العمرة وخاصة للمرضى؟ هذه الأسئلة وغيرها تناولتها عيادة الجزيرة أمس الأحد.

واستضافت الحلقة مسؤول عيادة طب السفر في المستشفى الأهلي في قطر الدكتور عبد الإله بكسراوي، وقدم الدكتور عرضا يوضح كيف يجب على الشخص استخدام الكمامة أثناء العمرة، وذلك بالصورة التالية:

  • توضع الكمامة بحيث تغطي الأنف والفم كاملين.
  • تستعمل الكمامة في المناطق المكتظة مثل الطواف ورمي الجمرات.
  • عند إزالة الكمامة تمسك من طرفها الذي خلف شحمة الأذن، ولا تمسك من الأمام.

وقال الدكتور إن "صحتك هي زاد عمرتك"، مؤكدا أنه يجب أن يحافظ الشخص على صحته بإجراءات قبل العمرة وأثناءها وبعدها.

وهذه بعض النقاط التي تكلم عنها بكسراوي:

  • على المعتمر تلقي التطعيمات اللازمة وفقا للوائح وتوصيات خاصة.
  • قد يتعرض الشخص للصداع أو التعب أثناء العمرة، لذلك ينصح بأخذ مسكن "باراسيتامول" لاستعماله عند الحاجة. كما ينصح بأخذ ظروف الإماهة، وهي ظروف تشترى من الصيدلية وتحتوي على أملاح وتستخدم عندما يتعرض الشخص للإسهال لتعويضه عن الأملاح التي يفقدها.
  • ينصح بتفادي أداء الشعائر أثناء وقت الذروة أو الحر.
  • ينصح باستخدام منديل خاص خلال العطاس أو السعال ثم يلقى في سلة القمامة.
  • إذا لم يكن مع الشخص منديل فعندها من الخطأ وضع اليد على الفم أثناء العطاس، لأنها سوف تنقل البكتيريا عندما تلامس سطحا آخر، أما الطريقة الصحيحة فهي تغطية الفم بالساعد.
  • يجب الابتعاد عن تناول الطعام من الباعة المتجلين لأن نظافتهم غير مضمونة، ولتفادي الإصابة بالتسمم.
  • يجب غسل اليدين بشكل جيد بالماء والصابون ولمدة عشرين ثانية للتخلص من الميكروبات، وذلك قبل وبعد تحضير الطعام.

والدكتور عبد الإله بكسراوي هو مسؤول عيادة طب السفر في المستشفى الأهلي في قطر، ويحمل دبلوم الطب الاستوائي من الكلية الملكية للجراحة في دبلن في أيرلندا، وشهادة طب السفر من الكلية الملكية الأيرلندية وتجمع طب السفر في أيرلندا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A picture taken early on July 16, 2015 from the Abraj al-Bait Towers, also known as the Mecca Royal Hotel Clock Tower, shows Muslim worshipers praying at the Grand Mosque in the Muslim holy city of Mecca, a day before the end of the fasting month of Ramadan. The Grand Mosque, which contains Islam's holiest site the Kaaba, can now hold 1.85 million people AFP PHOTO / STR

قدم المجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية بقطر للمتوجهين إلى السعودية خلال هذه الفترة لأداء مناسك الحج مجموعة من النصائح والاحتياطات الصحية اللازمة لحماية أنفسهم من الإصابة بالأمراض.

Published On 8/9/2015
Muslim pilgrims perform Friday prayer around the holy Kaaba in the center of the Haram Sharif Great Mosque, on the first day of the Muslim's Haj 2011 pilgrimage, in Mecca, Saudi Arabia, 04 November 2011. According to the Muslims holly book the Koran, the Kaaba was built by Abraham and his son Ismael, after Ismael had settled in Arabia. Millions of Muslims arrived in Saudi Arabia to perform their Hajj. The Hajj 2011 is due to take place from 04 to 09 November. EPA/AMEL PAIN

قدمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر مجموعة من النصائح لحجاج بيت الله الحرام للوقاية من الأمراض الجلدية أثناء أداء مناسك الحج، بالإضافة لإرشادات طبية أخرى.

Published On 14/9/2015
Muslim pilgrims perform the 'Tawaf' ritual around the Kaaba at Mecca's Grand Mosque before leaving the holy Saudi city at the end of the annual hajj pilgrimage on December 10, 2008

أعلن رئيس بلدية العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار إنفلونزا الخنازير، بينما أوصى خبراء اجتمعوا في السعودية الحجاج والمعتمرين من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل بتأجيل العمرة والحج هذا العام حرصاً على سلامتهم.

Published On 1/7/2009
Muslims circle the Kaaba and attend the night-time daily prayer "Al Isha prayer" during their Umrah Mawlid al-Nabawi pilgrimage, at the Grand Mosque in the holy city of Mecca January 13, 2014. Muslims mark Eid Mawlid al-Nabawi, or the birth of Prophet Mohammad on Tuesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION SOCIETY)

حثت مؤسسة حمد الطبية في قطر من يذهبون إلى السعودية لتأدية مناسك العمرة في شهر رمضان على اتخاذ إجراءات وقائية بخطوات بسيطة، وذلك لتأمين المعتمرين ضد الأمراض السارية والفيروسات المعدية.

Published On 20/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة