كيف تستعمل السواك في رمضان؟

A vendor sells 'Miswak', a traditional alternative to the modern toothbrush, on a roadside as Muslims across the world prepare for the holy fasting month of Ramadan, in Chaman, Pakistan, 10 July 2013. The Islamic fasting month of Ramadan prohibits eating, drinking, smoking and sex from dawn to dusk. This year Ramadan begins on 11 July.
السواك في رمضان.. مطهرة ومرضاة للرب (الأوروبية)

السواك -ويسمى المسواك أيضا- هو أداة طبيعية لتنظيف الأسنان، يؤخذ من جذور أو أغصان أشجار برية معينة تختلف من منطقة لأخرى، ففي البلاد العربية وآسيا، يؤخذ من شجرة الأراك (Salvadora Persica)، وهي التي استخدمها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

والسواك مجموعة من الألياف الطبيعية الدقيقة متراصة مع بعضها بعضا، تقوم تماما بعمل فرشاة الأسنان المعروفة، لكن أليافها طبيعية وليست من البلاستيك. وفيه كذلك معجون أسنان طبيعي، حيث يحتوي عوده على مجموعة من المواد المهمة في نظافة الأسنان.

وقد أجرى العديد من الباحثين دراسات كثيرة على السواك أثبتت أنه يحتوي على مواد مهمة جدا لصحة الفم والأسنان، مثل الفلوريد والكالسيوم.

وكان رئيس قسم الأسنان في المستشفى الأهلي في قطر، الدكتور سامي قرملي، قد قال في حلقة سابقة من عيادة الجزيرة إنه ينصح في شهر رمضان بالجمع بين استخدام السواك وفرشاة الأسنان والمعجون، للحصول على فوائد السواك وفوائد الفرشاة.

كيف تستعمل السواك بشكل صحيح؟

  • يجب أن يكون السواك طازجا بحيث يكون غنيا بالمواد الكيميائية المفيدة، والطازج منه يكون لونه بني وطعمه حارق.
  • يجب على الشخص قبل الشروع في استعمال السواك، أن يغسل طرفه بالماء، ثم يمضغه حتى تبرز شعيرات مشابهة للتي في الفرشاة، مع الحرص على إزالتها كل 24 ساعة.
  • يجب أن تبتعد عملية التنظيف قدر الإمكان عن اللثة المحيطة بالأسنان.
  • ينصح باستخدام السواك خمس مرات في اليوم.
  • السواك الجاف قد يضر باللثة، ولذلك يجب غمره في الماء، على ألا يزيد ذلك على 24 ساعة حتى لا يتحلل ويفقد مكوناته المفيدة.
  • يجب دلك جميع أسطح السن الخمسة: المقدمة والخلفية والجانبان والوسط، وألا يكون التركيز على المقدمة فقط.
  • احذر من إبقاء السواك داخل الفم أثناء القيام بأعمال أخرى.
  • ينصح بألا يزيد طول السواك على 15 سم، حتى يسهل التحكم به وتحريكه بسهولة في الفم؛ فقد يسبب الطول الزائد أذى للفم.
المصدر : الجزيرة + موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي

حول هذه القصة

تعذر فتح الفم يشير إلى الإصابة بخلل المفصل الصدغي الفكي، شأنه في ذلك شأن سماع أصوات طقطقة وصرير عند تحريك الفك والشعور بآلام في الأسنان والفك وعضلات المضغ. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

شدد طبيب الأسنان الألماني أوليفر‬ ‫آليرس على ضرورة استشارة الطبيب فورًا عند تعذر فتح الفم، حيث يشير ذلك‬ ‫إلى الإصابة بما يعرف بـ”خلل المفصل الصدغي الفكي”.‬

Published On 14/6/2016
epa02306836 A Crazee Burger signature venison burger with bacon, mushroom and a special sauce is displayed at the well-known eating establishment in San Diego, California USA 28 August 2010. Former fine dining restaurateur Wolfang Peter Schlicht and his friend, business partner and head chef, Lothar Manz both from Germany, opened Crazee Burger which serves 30 varieties of hamburgers including exotic fare such as kangaroo, alligator, ostrich and antelope. Crazee Burger is a popular eating establishment and was voted Best Burger in San Diego by local media and has been featured on the Food Network Channel. Wolfgang who once ran over a dozen fine dining restaurants decided to open Crazee Burger in 2006 during the economic downturn and likes to refer to his Crazee Burger fare as 'recession food'. EPA/MIKE NELSON

يقوم اللعاب بترطيب الطعام في الفم وإذابة النكهات التي فيه حتى تستطيع براعم التذوق الشعور بطعمه، ويطري لقيمات الطعام مما يجعل بلعها أسهل. وفي بعض الحالات يحدث تراجع في إفرازه مما يؤدي لآثار على صحة الفم والأسنان وراحة الشخص.

Published On 25/5/2013
العناية المنتظمة بالأسنان اللبنية تحمي الدائمة من التسوس

قد تتعرض أسنان الطفل اللبنية للتسوس الذي ينتج عن الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم وتقوم بتحليل بنيان السن. ومن الضروري التعامل معه بسرعة وذلك لمنع تفاقمه وتأثيره على صحة الطفل. وتوجد عدة خيارات لذلك منها الحشوات وعلاج العصب.

Published On 18/6/2013
This image provided by KFC shows the company's new boneless chicken. KFC will offer new boneless pieces of chicken as an alternative to its traditional breast, thigh and drumstick pieces. The chain says the offering reflects the growing popularity of easier-to-eat chicken strips and nuggets.

قال باحثون إنه توجد علاقة بين عدم الاهتمام بصحة الفم والإصابة بأمراض القلب، الأمر الذي يجب أن يجعل من تقليل السكريات -مثل التي تحتوي عليها الأطعمة السريعة خاصة المشروبات الغازية- هدفا مهما للسياسات الصحية.

Published On 4/12/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة