العطلة قد ترسل مريض القلب للمستشفى

أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن عدد الأشخاص الذين يدخلون مستشفيات بسبب إصابتهم بفشل في القلب يتراجع خلال العطلات الكبيرة، لكنه يرتفع خلال الأيام التي تلي هذه العطلات.

وقال الدكتور ماهيك شاه من مستشفى ليهاي فالي في بنسلفانيا والذي شارك في هذه الدراسة لـ"رويترز هيلث"، إن تناول أطعمة غنية بالملح وعدم ممارسة تمرينات رياضية وضغوط السفر أثناء العطلات ربما تساهم في ارتفاع حالات دخول المستشفيات.

وأضاف أن "كل هذه الأنشطة تأتي في الصدارة لتراكم السوائل وزيادة الوزن بالنسبة لك.. مما يسبب في تفاقم أعراض فشل القلب".

وفشل القلب هو حالة مزمنة لا يمكن للقلب خلالها ضخ الدم وفقا للحاجة. ونتيجة لذلك تتراكم السوائل في القدمين والكاحلين والساقين والرئتين مما يؤدي إلى شعور الشخص بالإرهاق وضيق التنفس وصعوبة المشي.

وراجع الدكتور شاه وزملاؤه بيانات 22 ألفا و727 مريضا دخلوا مركز آينشتاين الطبي في فلادلفيا لإصابتهم بفشل القلب بين عامي 2003 و2013. ونشرت الدراسة في دورية الأبحاث السريرية في طب القلب يوم 24 مايو/أيار الماضي.

وقالت الدكتورة ماريا مونتس -وهي طبيبة قلب في كليفيلاند كلينك في ولاية أوهايو الأميركية لكنها لم تشارك في الدراسة- إن الناس ربما يتفادون الذهاب إلى المستشفيات خلال العطلات لأنهم لا يريدون إفساد ترتيبات العطلة أو لافتراضهم أن عيادات الأطباء مغلقة.

‪تناول "نقنق" واحد قد يكون به ما يبلغ ألف مليغرام من الصوديوم‬ (الجزيرة)

أعراض مهمة
وحذرت الدكتورة مونتس من أن أعراضا مثل زيادة الوزن وضيق التنفس يمكن أن تتفاقم ما بين 24 و48 ساعة عقب تناول طعام غني بالملح، وحثت الناس على أن يتحلوا باليقظة بشأن كيفية التحكم في حالتهم المتعلقة بالقلب.

وأضافت أنه بالنسبة للأشخاص المصابين بفشل القلب، توصي جمعية القلب الأميركية بعدم تجاوز ما بين 1500 و2000 مليغرام من الصوديوم يوميا.

وقالت إن تناول "نقنق" واحد قد يكون به ما يبلغ ألف مليغرام من الصوديوم، ومن ثم فإن الأكل باعتدال مهم.

وأضافت "قم بوزن نفسك كل صباح إذا رأيت وزنك زاد أكثر مما يتراوح بين رطلين وثلاثة أرطال (الرطل يساوي 450 غراما) لا بد وأن يكون ذلك مؤشرا على أنك تحتفظ بسوائل أكثر مما يجب".

وأكدت "إذا شعرت بأنك ليس على ما يرام عليك أن تسعى للحصول على علاج.. كلما أخرت العلاج طالت المدة التي يتطلبها تحسن حالتك الصحية".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أوضحت مؤسسة صحة القلب الألمانية أنه ليس بالضرورة أن تُعزى الإصابة بضيق في التنفس إلى وجود مشاكل بالرئة، إنما يمكن أن يرجع ذلك إلى الإصابة بأحد أمراض القلب أيضا. وهذا يستلزم مراجعة الطبيب فورا للتأكد من سبب ضيق النفس.

أظهرت دراستان حديثتان وجود تأثير سلبي لتلوث الهواء على الصحة قد يكون قاتلا، إذ يرتبط بالإصابة بسرطان الرئة وقصور عضلة القلب. وتلقي النتائج بالضوء على مشكلة تلوث الهواء والأثر الذي يتركه على صحة المجتمع.

أوصت مؤسسة القلب الألمانية مرضى قصور القلب بقياس أوزانهم يوميا، وذلك كي يتسنى لهم متابعة صحتهم بشكل جيد واكتشاف أية تغيرات أو تدهور في حالتهم الصحية في الوقت المناسب.

قال باحثون إنه توجد علاقة بين عدم الاهتمام بصحة الفم والإصابة بأمراض القلب، الأمر الذي يجب أن يجعل من تقليل السكريات -مثل التي تحتوي عليها الأطعمة السريعة خاصة المشروبات الغازية- هدفا مهما للسياسات الصحية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة