ارتفاع ضغط الدم مرتبط بتلوث الهواء

epa04107712 Chinese journalists wearing face masks to protect themselves from thick smog await the arrival of delegates prior to the opening session of the second plenum of the 12th National Committee of the Chinese People's Political Consultative Conference (CPPCC) at the Great Hall of the People in Beijing, China, 03 March 2014. The CPPCC is the top advisory body of the Chinese political system and the session precedes the annual plenary meetings of the 12th National People's Congress (NPC) which is due to commence 05 March. EPA/ADRIAN BRADSHAW
التعرض لثاني أكسيد الكبريت الناجم عن احتراق الوقود الأحفوري ولجزئيات كالغبار بالهواء له صلة بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم (الأوروبية)

قالت مراجعة لـ17 دراسة إن ارتفاع ضغط الدم مرتبط بالتعرض لفترة قصيرة أو طويلة لتلوث الهواء الناجم عن عادم السيارات أو حرق الفحم.

وقالت كبيرة معدي الدراسة تاو ليو -من مركز إقليم قوانغدونغ لمكافحة الأمراض والوقاية منها في قوانغدونغ بالصين– إنه منذ التسعيينات رجح باحثون كثيرون فرضية أن تلوث الهواء يؤدي إلى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وحلل الباحثون 17 دراسة لتلوث الهواء وارتفاع ضغط الدم الذي يتم تعريفه بأنه ارتفاع ضغط الدم أكثر من 140/90 ملليمترا زئبقيا. وبشكل إجمالي شملت هذه الدراسات أكثر من ثمانين ألف شخص مصابين بارتفاع ضغط الدم وأكثر من 220 ألف شخص ضغط دمهم عادي.

ووجد الباحثون أن التعرض لفترة قصيرة لثاني أكسيد الكبريت الناجم عن احتراق الوقود الأحفوري ولجزئيات مثل الغبار في الهواء له صلة بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مثل التعرض لفترة طويلة لثاني أكسيد النيتروجين الذي ينجم عن محطات الكهرباء وعادم السيارات.

وقال معدو التقرير في ورقة بحثية في دورية ارتفاع ضغط الدم إن تلوث الهواء يمكن أن يسبب الالتهاب والأكسدة اللذين قد يؤديان لتغيرات في الشرايين.

وقالت ليو لرويترز هيلث إن الدراسات في هذه المراجعة تربط بين التلوث وارتفاع ضغط الدم ولكنها لا تثبت أن أحدهما يسبب الآخر.

وأضافت أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات، ولا سيما دراسات تشارك فيها عدة مراكز للتحري عن العلاقة السببية بين تلوث الهواء وارتفاع ضغط الدم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Drivers sit in queues of traffic at a traffic circle with its exits blocked off by barriers to prevent right turns, on a highway in downtown Nairobi, Kenya Tuesday, April 14, 2015. A plan launched this month to ease road congestion in Nairobi by replacing key traffic circles with intersections and stoplights has, at least initially, made things worse in some areas with television newscasts filled with cars at a standstill and fuming drivers, some of whom wondered what the gridlock says about leadership and planning in Kenya as a whole. (AP Photo/Sayyid Azim)

قالت دراسة أميركية إن النساء اللائي يعشن قرب طرق سريعة تلوث جوها عوادم السيارات قد يكن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العقم ممن يعشن بعيدا عنها حيث تكون جودة الهواء أفضل.

Published On 20/1/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة