"كالسيوم بلس" جبن غزي يقاوم هشاشة العظام

الفريق يقطع جبن "كالسيوم بلس" (الأناضول)
الفريق يقطع جبن "كالسيوم بلس" (الأناضول)

تمكن فريق شبابي في قطاع غزة من إنتاج جبن مدعم يقي ويقاوم مرض هشاشة العظام، بعد حصولهم على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الفلسطينية في مدينة رام الله.

ويقي الجبن الأطفال والنساء والرجال من الإصابة بهشاشة العظام، ويعالج من المرض ذاته نوع آخر خاصة عند النساء، حيث يستخدم بديلا عن العقاقير الطبية، وفقا لما تقوله داليا حرز (23 عامًا) أحد أعضاء الفريق، وخريجة قسم الصناعات الغذائية من كلية مجتمع غزة.

وفي معمل صغير للغاية وفرته وكالة المساعدات الدولية (أوكسفام) للفريق -المكون من شاب وأربع فتيات- يتم إنتاج الجبن الذي يسمى "كالسيوم بلس"، وينتج صانعو الجبن نحو 675 كيلوغرامًا شهريا، باستخدام أدوات يدوية وأجهزة بسيطة.

وقالت حرز إنه "في الجبن الوقائي نعمل على زيادة نسبة الكالسيوم عن الكمية الموجودة في الجبن العادي، أما في الجبن المعالج الذي يستهدف النساء فنضيف الفيتو إستروجين (phytoestrogen)، وهي مستخلصات ومركبات نباتية طبيعية مشابهة لتركيبة هرمون الإستروجين في جسم الإنسان".

وتوضح أن الجبن العادي -الحصة الواحدة تساوي 28 غراما- يحتوي على مئتي ميلليغرام من الكالسيوم، ولا يحتوي على فيتو إستروجين، وتقول "نحن أضفنا إلى الجبن الوقائي ثمانمئة ميلليغرام من الكالسيوم ونسبة من الفيتو إستروجين".

أما في الجبن العلاجي فتتراوح كمية الكالسيوم بين 800 و1200 ميلليغرام، ونسبة من الفيتو إستروجين، كما يستخدمون في منتجاتهم حليبا بقريا طازجا 100%، كما تقول حرز.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يزداد تفشي "هشاشة العظام" الذي يصيب النساء أكثر من الرجال، ويسرع الإصابة بالمرض شرب البيرة واستهلاك النقانق واللحوم المقددة. ومع ذلك فمن الممكن وقف تطور هذا المرض عبر نصائح معينة.

أفادت دراسة بريطانية بأن ممارسة رياضة الحجلة لمدة دقيقتين فقط يوميا يمكن أن تقوي عظم مفصل الورك لدى المسنين، وتقلل خطر الكسر من السقوط.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة