الصحة العالمية: مليونا ليبي يفتقرون للخدمات الصحية

أحد مستشفيات بنغازي المتضررة من الصراع المسلح (رويترز)
أحد مستشفيات بنغازي المتضررة من الصراع المسلح (رويترز)

أعربت منظمة الصحة العالمية الجمعة عن قلقها من وفاة 12 طفلا حديث الولادة في وحدة العناية المركزة بمركز "صباح" الطبي في سبها جنوبي ليبيا، مؤكدة أن نحو ١.٩ مليون ليبي يفتقرون إلى الخدمات الصحية.

وقال ممثل المنظمة بليبيا جعفر سيد حسين في بيان إن هذه الوفيات "المأساوية" حدثت نتيجة عدوى بكتيرية وعدم وجود الكوادر المتخصصة لتقديم الرعاية، وهي أسباب يمكن الوقاية منها بسهولة، معتبرا أن حدوثها دليل على "انهيار كبير في النظام الصحي بليبيا".

وأوضح البيان أن مركز صباح الطبي هو الوحيد من نوعه الذي يوفر وحدات رعاية الأطفال الحديثي الولادة في جنوب ليبيا، مضيفا أنه ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة فقد تقع خسائر إضافية في الأرواح.

ولفت بيان منظمة الصحة العالمية إلى أن قرابة ١.٩ مليون شخص يفتقرون إلى الخدمات الصحية في ليبيا، مطالبة الحكومة والمجتمع الدولي بدعم القطاع الصحي والسماح للمنظمة والشركاء بتعزيز التدخلات الصحية لإنقاذ حياة الكثيرين.

ويتطلب القطاع الصحي الليبي نحو 50 مليون دولار لم يتوفر منها حتى الآن إلا 20%، وتبلغ حصة متطلبات منظمة الصحة العالمية منها 15.2 مليون دولار.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلنت وزارة الصحة بحكومة عبد الله الثني التي تتخذ من طبرق مقرا لها بليبيا، أمس السبت، وفاة أربعة أشخاص في الأيام الماضية جراء إصابتهم بفيروس “أتش5 أن1” المسبب لإنفلونزا الطيور.

28/12/2014

رفع المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس -التي تديرها حكومة عمر الحاسي- أمس الأحد، حالة التأهب خشية انتقال إيبولا إلى ليبيا التي تعتبر مركزا هاما للهجرة غير الشرعية للأفارقة نحو أوروبا.

13/10/2014

يشكل واقع الرعاية الصحية والتأمين الصحي في ليبيا ملفا صعبا تعتريه الكثير من التحديات والمشاكل، إذ لا تزال المستشفيات العامة حتى الآن بحاجة إلى تأمين بواباتها وغرف عملياتها، مما يدفع العديد من المواطنين للسفر إلى الخارج للتعالج على نفقة الدولة.

2/9/2013
المزيد من حمل وولادة
الأكثر قراءة