اليوغا تساعد على تخفيف أعراض الربو

People perform yoga at a tea culture park to promote the tea there, in Enshi, Hubei province, April 24, 2016. REUTERS/Stringer ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA.
اليوغا تشمل تمارين التنفس وأوضاعا مختلفة للجسم فضلا عن التأمل (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن ممارسة اليوغا قد تخفف بعض أعراض الربو، وتساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل.

وتشمل اليوغا تمارين التنفس وأوضاعا مختلفة للجسم فضلا عن التأمل. ويوصى باستخدامها لعلاج مجموعة مختلفة من الأمراض من بينها الربو، لكن الدراسات العلمية لم تتوصل لنتائج حاسمة بهذا الشأن.

واستعرض د. جين لينغ تانغ (من الجامعة الصينية بمستشفى أمير ويلز في هونغ كونغ) 15 دراسة شملت أكثر من ألف مريض بالربو لتحديد ما إذا كان لممارسة اليوغا أي فوائد كبيرة.

وشمل ثلث هذه الدراسات ممارسة تمارين التنفس فقط، أما الدراسات الباقية فتضمنت تمارين التنفس وأوضاع الجسم المختلفة والتأمل.

وتراوحت ممارسة اليوغا بين أسبوعين وأربعة أعوام ونصف العام، على الرغم من أنها كانت أقل من ستة شهور في أغلب الدراسات.

وبشكل عام، ساهمت اليوغا في تخفيف الأعراض قليلا وقللت استخدام الأدوية. ولم تتحدث الدراسات عن أي مضاعفات مرضية خطيرة نتيجة ممارسة اليوغا، لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتوصل إلى نتائج محل ثقة عن الآثار الجانبية غير المرغوبة.

وقال الباحثون "وجدنا أن اليوغا ربما تساعد المرضى على ممارسة حياتهم بشكل أفضل وتخفف أعراض الربو على نحو ما، مع ذلك ثقتنا في النتائج قليلة لأن معظم الدراسات تعتريها عيوب".

وأضافوا "نحتاج إلى دراسات قيمة تشمل عددا كبيرا من ممارسي اليوغا كي نتمكن من التوصل إلى نتيجة حاسمة بشأن تأثيرها على الربو".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يوغا

تحسّن ممارسة اليوغا عمل الدماغ بشكل أكبر مما تؤديه التمارين الرياضية الهوائية. وقال الباحث الأميركي إدوارد ماكولي، من جامعة إلينوي إن الدراسة شملت 30 طالبة جامعية شابة.

Published On 7/6/2013
Pregnant women attend a yoga class in Madrid March 17, 2009.

تُرجع معلمة اليوغا وخبيرة اللياقة هيلاريا بولدوين الفضل في فترة حملها السهلة وما أعقبها من عملية وضع بدون مشاكل، إلى ممارستها أوضاع اليوغا يوميا، بل وأثناء الليل في بعض الأحيان.

Published On 1/10/2013
epa04143985 Indian people practice yoga at a lake side during their morning warm-up in Calcutta, Eastern India, 28 March 2014. The epidemic of cardiovascular diseases (coronary artery disease and stroke) in India is advancing rapidly. India is experiencing an epidemiological health transition characterized by rapid decline. It has been estimated by the World Bank that there will be doubling of deaths due to cardiovascular disease (CVD) in India from 1985 to 2015. EPA/PIYAL ADHIKARY

عين رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي أمس الاثنين وزيرا جديدا لتعزيز رياضة اليوغا القديمة, بالإضافة إلى الأنظمة المختلفة للطب التقليدي.

Published On 11/11/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة